مشاهدة فيديو فضيحة اروى عمر كامل

سناب شات - توضيحية

تصدر مقطع فيديو فضيحة أروى عمر مشهورة سناب شات اليمنية محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد نشرها صور ومقاطع فيديو عبر موقع السناب شات عن طريق الخطأ، مما أثار جدلا واسعا عبر مواقع السوشيال ميديا في الخليج والوطن العربي.

وأصيب متابعي الناشطة أروى عمر بصدمة كبيرة عقب انتشار مقطع صوتي لها تطالب من خلاله بعدم نشر صورها المنشورة بالغلط عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما لاقت تعاطفا كبيرا بين الجمهور في اليمن والمملكة العربية السعودية عبر منصة تويتر.

وكتبت صفحة السهم عبر تويتر :"اروي عمر يمنية الجنسية متزوجه من شخص سعودي واخذت الجنسيه السعودية انجبت منه طفل وانفصلت من زوجها الاول ومؤخرا قامت بالزواج من عبدالله المولد حامل للجنسيه السعوديه مجنس".

وغرد أخر :" اروي عمر البنت بتأمن مستقبلها مافي لا صوره ولا شي الصدر الكرة الارضيه مبروك طلعت مبلغ محترم من المشاهدات هيا وصحباتها يا اذكياء واتحداء احد عندو الصوره ولو عندو خلي ينزلها بس يحط فيس تاني ويغطيها لو صادق بسكم كذب #اروي_عمر #بسكم كذب".

ونشر :"مو لازم سجن ولاغرامة اتخاذ الاجراء المناسب اغلاق حسابات تويتر الرجال النساء في المملكة اقصد صور جسم العارية تماما الفرج العضو التناسلي وطلبات ممارسة الجنس الزنا واللواط والسحاق يكتبون ليز اقتراح الإسلام إلى الجهات المسؤولة النيابة العامة جت تغريدة ع بالي الان سواليف".

وبحسب وسائل إعلام محلية، فان جال الأمن العام تتابع كل من قام بنشر الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، مطالبا الجميع بعدم التعامل مع كافة الصور المنشورة ومقاطع الفيديو، حتى تمكن رجال الامن العام من تحديد هوية الشخص والقاء القبض عليه وستتخذه بحقة كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

وظهرت أروى عمر من خلال حسابها في سناب شات وهي في أحضان والدها الذي انهار بالبكاء، كما أنها شاركت صُورة وهي تحتضن والدتها التي استقبلتها لحظة خروجها من السجن.

يذكر أن القصة تعود لـ شهر آذار من العام الحالي بعد تداول هاشتاق أروى عمر نتيجة غيابها لـ 15 يوم وقتها قبل أن يتم ربط الأمر بتورطها بقضية مخدرات بعد تصريح رسمي من الجهات الأمنية حول إلقاء القبض على مشهورة سناب شات.

في تلك الفترة تم تداول فيديو لـ ابن أروى عمر يناشد فيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأن يتم الإفراج عن والدته، واضاف الصبي أن رجال الأمن أخبروه أنهم سيأخذون والدته لنصف ساعة إلا أنها لم تعد للبيت منذ 15 يوم تقريباً.

أروى عمر هي فتاة سعودية الجنسية ولدي في مدينة جدة في العام 1996م تبلغ من العمر 24 سنة، درست وتخرجت من مراحل الثانوية بمدينة جدة ثم درست في جامعة الملك فهد وقامت بدراسة الفنون الجميلة، والذي جعلها تكتسب شهرة واسعة هو اتقانها وفنها بالرسم لصور للأطفال تدل عن بعض الألغاز، أروى عمر تعد احد مشاهير السوشيال ميديا في المملكة العربية السعودية ولها شهرة واسعه حيث تقوم من خلال حسابها على موقع التواصل الاجتماعي سناب شات والانستقرام بنشر قصص الأطفال حيث يتابعها الكثير من المتابعين.

ويُشار إلى أن جنسية أروى الحقيقية تثير الجدل عند المتابعين، حيث يقول بعض المتابعين إنها يمنية تقيم في السعودية بشكل غير قانوني، بينما قالت في مقابلة تلفزيونية، سابقة، إنها يمنية غير أن أهلها سعوديون وابنها سعودي وتتعامل معاملة السعوديين. وبينت أروى أنها الوحيدة من بين أهلها جميعًا التي تحمل الجنسية اليمنية.

سناب شات (بالإنجليزية: Snapchat)‏ هو تطبيق تواصل اجتماعي لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة وضعها إيفان شبيغل وبوبي ميرفي، ثم طلبة جامعة ستانفورد. عن طريق التطبيق، يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديوهات، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين. ومن المعروف أن هذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها "لقطات". يعين المستخدمين مهلة زمنية لعرض لقطاتهم من ثانية واحدة إلى عشر ثواني، وبعد ذلك تُحذف الرسائل من جهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بسناب شات، أيضًا لكن تم برمجة بعض التطبيقات التي تقوم بحفظ الفيديو المعروض عن طريق مبدأ بسيط وهو اختراق سناب شات بطريقة بسيطة بشكل متكرر. تعرض التطبيق لمحاولات استحواذ من عدة شركات. يتميز باللون الأصفر في كافة إعلاناته ودعاياته.

اعتبارًا من مارس 2020، بلغ عدد مستخدمين سناب شات 229 مليون مستخدم نشط يوميًا.في المتوسط، يتم إرسال أكثر من 4 مليارات سنابس يوميًا، ومن المعروف أن سناب شات يحظى بشعبية كبيرة بين الأجيال الشابة، لا سيما أولئك الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

وفقًا لوثائق وبيانات الإيداع، إقترح ريجي براون على إيفان شبيغل فكرة تطبيق صور مؤقتة تختفي بعد مدة من إرسالها، على خلاف الصور الدائمة على مواقع التواصل الإجتماعي والتي كانت شائعة آنذاك، لامتلاك شبيغل خبرة عمل سابقة في المجال. إقترح فيما بعد كلٌ من براون وشبيغل على بوبي ميرفي، المشاركة في العمل على المشروع، لامتلاكه خبرة في البرمجة. عمل الثلاثة بجهد على المشروع لعدة أشهر وأطلقوا سناب شات للمرة الأولى على نظام التشغيل آي أو إس في 8 يوليو 2011 باسم "بيكابو". بعد أشهر من إطلاق التطبيق تم إقصاء ريجي براون من الشركة.

تمت إعادة إطلاق التطبيق باسم سناب شات في سبتمبر 2011، وركز الفريق على بذل الجهد في تحسين قابلية الاستخدام والجوانب التقنية، بدلاً من التركيزعلى الإعلانات والعلامات التجارية. وكان أحد إستثناءات هذه الإستراتيجية هو قرار الاحتفاظ بشعار من تصميم براون، "غوستفايس كيلر"، والذي سُمِّي بإسم المغني غوستفايس كيلر من فرقة الهيب هوب وو تانج كلان.

في 8 مايو 2012، أرسل ريجي براون بريدًا إلكترونيًا إلى إيفان شبيجل خلال سنتهم الأولى في جامعة ستانفورد، حيث عرض عليه إعادة التفاوض على حصة عادلة فيما يتعلق بملكيته للشركة. رد محامو سناب شات بالإصرار على أنه لم يكن لديه أي مساهمة إبداعية بالمنتج. كما اتَّهَم المحامون براون بارتكاب عملية احتيال ضد شبيغل وميرفي من خلال الادعاء الكاذب بأنه مخترع المنتج. نيابة عن عملائهم، خلصت شركة المحاماة إلى أن ريجي براون لم يقدم أي مساهمات ذات قيمة لسناب شات، وبالتالي فلا يحق له الحصول على أي حصة من الأرباح. بعد مدة وتحديدًا في سبتمبر 2014، توصل براون إلى اتفاق مع شبيغل وميرفي يقضي بحصوله على مقابل 157.5 مليون دولار بالإضافة إلى اعتباره رسميا أحد المؤسسين الأصليين لسناب شات.

في أول منشور له في المدونة بتاريخ 9 مايو 2012، وصف الرئيس التنفيذي إيفان شبيجل مهمة الشركة قائلاً: "لا يتعلق سناب شات بالتقاط لحظة كوداك التقليدية. إنه يتعلق بالتواصل مع التشكيلة الكاملة للمشاعر الإنسانية وإنه لا يقتصر فقط على ما يبدو جميلاً أو مثالياً". قدم إيفان شبيجل سناب شات كحل للضغوط والمشاكل الناجمة عن طول عمر المعلومات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

النمو

اعتبارًا من مايو 2012، تم إرسال 25 صورة سناب شات في الثانية الواحدة، واعتبارًا من نوفمبر 2012، شارك المستخدمون أكثر من مليار صورة على تطبيق سناب شات آي أو إس، مع مشاركة 20 مليون صورة يوميًا. في الشهر نفسه، ذكر شبيجل مشاكل تتعلق بقابلية توسيع قاعدة المستخدمين مشيرًا أنها السبب الذي جعل سناب شات يواجه بعض الصعوبات في توصيل صوره، المعروفة باسم "سنابس"، في الوقت الفعلي. تم إصدار سناب شات كتطبيق أندرويد في 29 أكتوبر 2012.

في يونيو 2013، تم إطلاق الإصدار 5.0 من سناب شات لنظام التشغيل آي أو إس والمسمى "بانكو ". قدم الإصدار المحدث العديد من التحسينات فيما يخص السرعة والتصميم، بما في ذلك التنقل السريع، النقر المزدوج للرد، تحسين عملية البحث عن أصدقاء، وملفات التعريف داخل التطبيق. الاسم مستوحى من شخصية البطل الشبح من مسرحية ماكبث لشكسبير، وهي شخصية تنتصر في نهاية القصة على قوى الشر. في يونيو 2013، قدم سناب شات سنابكيدز للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا. كان سنابكيدز جزءًا من تطبيق سناب شات الأصلي ويتم تنشيطه عندما يقدم المستخدم تاريخ الميلاد للتحقق من العمر الأقل من 13 سنة. سمح سنابكيدز للأطفال بالتقاط اللقطات والرسم عليها، لكنه ليس بإمكانهم إرسال لقطات إلى مستخدمين آخرين ويمكنهم فقط حفظ اللقطات محليًا على الجهاز المستخدم.

وفقًا لإحصائيات سناب شات المنشورة، اعتبارًا من مايو 2015، كان مستخدمو التطبيق يُرسِلُون ملياري مقطع فيديو يوميًا، ليصلوا إلى 6 مليارات بحلول نوفمبر.

بحلول عام 2016، وصلت مشاهدات فيديوهات سناب شات إلى 10 مليارات مشاهدة يوميًا في مايو 2016، جمع سناب شات 1.81 مليار دولار من طرح الأسهم، مما يشير إلى اهتمام المستثمرين البالغ بالشركة. بحلول 31 مايو 2016، كان لدى التطبيق ما يقارب 10 ملايين مستخدم نشط يوميًا في المملكة المتحدة. في فبراير 2017، كان لدى سناب شات 160 مليون مستخدم نشط يوميًا، وارتفع الرقم إلى 166 مليونًا في مايو 2017.

رفعت شركة إنفستل كابيتال كورب، وهي شركة كندية، دعوى قضائية ضد سناب شات لانتهاك براءة اختراعها للفيلتر الجغرافي في عام 2016. كانت الشركة تسعى للحصول على تعويض نقدي وأمرٍ يمنع سناب شات ومقرها كاليفورنيا من التعدي على براءة اختراعاتها في المستقبل.

في سبتمبر 2016، أعيدت تسمية شركة سناب شات إلى شركة سناب. لتتزامن مع تقديم أول منتج لأجهزة الشركة، نظارات سبكتاكلس وهي نظارات ذكية مزودة بكاميرا مدمجة يمكنها تسجيل فيديو 10 ثوانٍ في المرة الواحدة. في 20 فبراير 2017، أصبحت نظارة سبكتاكلس متاحة للشراء عبر الإنترنت.

أعلن سناب شات عن إعادة تصميمه في نوفمبر 2017، الأمر الذي أثار الجدل لدى العديد من متابعيه. أدرجت الصحفية إنغريد أنجولو من قناة سي إن بي سي بعض الأسباب التي جعلت الكثير من المستخدمين يكرهون هذا التحديث، مشيرة إلى أن إرسال السنابس وإعادة مشاهدة الستوريز صار أكثر تعقيدًا، كما أن الستوريز والسنابس صارتا مدرجتين في نفس الصفحة، وأن الصفحة الرئيسية تضم الآن محتوى إشهاري. أرسلت كايلي جينر في فبراير 2018 تغريدة انتقدت فيها إعادة تصميم تطبيق سناب شات، مما تسبب في خسارة شركة سناب لأكثر من 1.3 مليار دولار من قيمتها السوقية. كما وقع أكثر من 1.2 مليون شخص على عريضة التغيير، مطالبين الشركة بإزالة التحديث الجديد.

في ديسمبر 2019، أعلن آب آني أن سناب شات هو خامس أكثر تطبيقات الهواتف تحميلاً خلال العقد. تتضمن البيانات أرقامًا لتنزيلات آي أو إس بدءًا من عام 2010 وتنزيلات أندرويد بدءًا من عام 2012. في يناير 2020 استحوذ سناب شات على شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة الفاكتوري، بهدف تطوير قدرات خدمات الفيديو الخاصة به.

في نوفمبر 2020، أعلنت سناب شات أنها ستدفع ما مجموعه مليون دولار يوميًا للمستخدمين الذين ينشرون مقاطع فيديو شائعة. لم تذكر الشركة معايير اعتبار مقطع الفيديو شائعا أو عدد الأشخاص الذين سيتم تقسيم المدفوعات بينهم. هذا العرض الترويجي، والمسمى الأضواء الكاشفة لسناب شات، كان من المقرر أن يستمر حتى نهاية العام، على الرغم من أن الشركة أشارت إلى أنها ستستمر إذا نجحت الفكرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد