مشاورات لانضمام فلسطين كعضو كامل في البنك الدولي

رام الله / سوا/ قال نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ غانم، إن مشاورات تجري داخل أروقة البنك الدولي لانضمام فلسطين كعضو كامل فيه باعتبارها دولة.

وأضاف غانم خلال لقائه، اليوم الأربعاء، رئيس بلدية الخليل داود الزعتري في البلدية، أنه إذا تم انضمام فلسطين إلى البنك الدولي، فإن ذلك يعني المزيد من الدعم والتمويل لمشاريعها.

وأوضح أن جولته في الخليل تهدف لاستطلاع الوضع العام والاطلاع على الاحتياجات الخاصة بالمدينة، وعلى تفاصيل مشروع إدارة النفايات الصلبة المقام في محافظتي الخليل و بيت لحم بدعم البنك الدولي.

من جهته، وضع الزعتري ضيفه في صورة الواقع الصعب الذي تعيشه المدينة نتيجة إجراءات الاحتلال وسياساته خاصة في المنطقة الجنوبية من المدينة؛ التي تصنف (H2) حسب تقسيم المدينة، وأثر تواجد المستوطنين على تعقيد حياة المواطنين، والاستمرار بإغلاق مركز البلدة القديمة وشارع الشهداء.

كما أطلع رئيس البلدية الضيف على انحصار المساحات داخل المناطق المصنفة "أ"، والحد من قدرات التنمية الصناعية والزراعية، مشددا على ضرورة الضغط على الحكومة الإسرائيلية للسماح بالاستثمار في المناطق المصنفة "ج" التي تعتبر الامتداد الطبيعي والوحيد للمدن والتجمعات السكانية الفلسطينية.

وتطرق الزعتري إلى واقع القطاعات الخدماتية في الخليل من المياه، والصرف الصحي، والكهرباء، والنفايات الصلبة، والمواصلات، مبينا الاحتياجات الأساسية والأولويات لدى المواطن في الخليل، والمتعلقة بمشاريع خلق فرص العمل من خلال مشاريع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات، مطالبا بدعم هذه القطاعات ودعم مشروع حديقة تكنولوجيا المعلومات الذي تعمل بلدية الخليل لإنجازه وإخراجه إلى حيز الوجود.

وأشار إلى المشاريع الاستراتيجية التي تعمل عليها بلدية الخليل خاصة مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي، الذي يعتبر البنك الدولي أحد الجهات المانحة والممولة للمشروع إضافة إلى جهات دولية أخرى.

وقال الزعتري إن تطوير خدمات المياه والصرف الصحي وإقامة محطة معالجة مياه الصرف الصحي، والعمل على تطوير المرافق الحيوية في المدينة هي أحد أهم أولوياتنا للوقت الحاضر وعملنا على وضع استراتيجيات متعددة للنجاح في تحقيقها .

ونفذ الوفد الضيف جولة في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي، واطلعوا على واقع المعاناة التي يعيشها المواطن الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد