حقيقة حدوث كسوف الشمس في السعودية اليوم

كسوف الشمي - توضيحية

يتساءل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس 4 أكتوبر 2021، عن حقيقة وجود كسوف الشمس اليوم، بعد شروق الشمس في المملكة اليوم بالون البرتقالي، حيث لم ترد أي أخبار تفيد بوجود كسوف الشمس في السعودية اليوم إذ ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية بكافة التفاصيل.

وتناقل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية اليوم الخميس، مقطع فيديو، يوثق حدوث ظاهرة كسوف الشمس.

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن خسوف القمر هي ظاهرة فلكية ستحدث في نوفمبر الجاري، وتحديدًا يوم 19 من الشهر، وهي خسوف جزئي وليست خسوفًا كاملًا للقمر، وهي ظاهرة ليست نادرة الحدوث ولكن لها مواقيت معينة لحدوثها.

وتابع «تادرس»، عن تفاصيل الظاهرة الفلكية، أنها تشبه ظاهرة كسوف الشمس أي لن تحدث أبدًا إلا إذا كان القمر في وضع المحاق، ولذلك يحدث الخسوف هذا الشهر في نفس موعد اكتمال القمر.

وكشف أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن القمر سيمر خلال ظل أو شبه ظل الأرض، إذ يغمق جزء كبير من القمر أثناء تحركه عبر ظل الأرض.

وعن أماكن رؤية الظاهرة الفلكية وما إذا كان يمكن رصدها بالعين المجردة، فإن الخسوف لن يرى في مصر أو المنطقة العربية أو إفريقيا، بل يرى في معظم أنحاء شرق روسيا واليابان والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأجزاء من غرب أمريكا الجنوبية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد