الصحة العالمية تعتمد لقاحًا جديدًا ضد كورونا

لقاح كورونا

اعتمدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، لقاحًا جديدًا مضادًا لفيروس كورونا لكوفيد – 19، للاستخدام في حالات الطوارئ.

وقالت الشركة المنتجة للقاح "بهارات بيوتيك" في تغريدة عبر "تويتر"، إن منظمة الصحة العالمية منحت موافقة على لقاح كوفاكسين في حالات الطوارئ، والتي قامت بتطويره شركة بهارات بيوتيك.

ويعد لقاح كوفاكسين الذي طورته شركة بهارات بيوتك ثامن لقاح تعتمده منظمة الصحة العالمية ضد فيروس كورونا، بما يسمح للدول بتسريع إجراءات ترخيصه وإضافته إلى اللقاحات التي يتزود منها مرفق كوفاكس.

وأوضحت مساعدة المدير العام للمنظمة لشؤون الأدوية والمنتجات الطبية ماري أنجيلا سيماو، أن إضافة هذا اللقاح يوسع قائمة لقاحات الاستخدام في حالات الطوارئ، وهي أكثر المنتجات الطبية فعالية لإنهاء الوباء.

ودعت سيماو إلى إعطاء الأولوية للفئات الأكثر عرضة للخطر الذين لازالوا ينتظرون جرعتهم الأولى، موضحةً أن المنظمة رخصت اللقاح بعد مراجعة اللجنة الاستشارية التقنية لبيانات السلامة والفعالية وأقرت استخدامه عالميًا حيث تفوق فوائد اللقاح مخاطره .

وأفادت، بأن لقاح "كوفاكسين" يتكون من جرعتين، تعطى بفارق 4 أسابيع بين الجرعتين للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، وأن فعاليته تصل نسبتها إلى 78٪؜ بعد أسبوعين من تناول الجرعة الثانية، معتبرةً أنه مناسب للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بسبب سهولة إجراءات التخزين، مشيرةً إلى عدم توفر بيانات كافية لتلقيح السيدات الحوامل به.

ويعتمد لقاح "كوفاكسين" على فيروسات كورونا ميتة، ما يجعل حقنها في الجسم آمنًا؛ وتستخدم الشركة المنتجة عينّات من فيروسات كورونا تم عزلها في المعهد الوطني لعلم الفيروسات في الهند، وفقًا لما أوردت وكالة سبوتنيك.

يُشار إلى، أن إصابات كورونا الجديدة شهدت ارتفاعًا طفيفًا خلال الأسبوع من 25 إلى 31 أكتوبر الماضي، حسب الحصة العالمية.

ورصدت المنظمة ما يزيد عن 3 ملايين إصابة جديدة بصرف النظر عن المنطقة الأوروبية التي سجلت زيادة في الإصابات نسبتها 6٪؜ مقارنة بالأسبوع السابق، كما ارتفعت إعداد الوفيات الأسبوعية الجديدة بنسبة 8٪؜ مقارنة بالأسبوع السابق، مع أكثر من 50 ألف حالة وفاة .

وبشكل تراكمي تم الإبلاغ حتى الآن عن أكثر من 246 مليون حالة إصابة مؤكدة وأكثر من 5 ملايين حالة وفاة .

المصدر : وكالة سوا - واس - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد