نصائح لتفادي أزمة انخفاض الدولار أمام باقي العملات

دولار أمريكي

تحدث المحلل الاقتصادي نصر عبد الكريم، اليوم الإثنين، عن مجموعة من النصائح الذهبية لتفادي أزمة هبوط الدولار الأمريكي أمام باقي العملات في العالم.

وقال عبد الكريم خلال حديثٍ لإذاعة " القدس " تابعته "سوا": "إذا كان راتب الشخص بالدولار ويخشى هبوط الدولار فعليه أن يحول جزءًا منه إلى العملة المتداولة في بلده (والأساسي في فلسطين الشيكل)".

وأضاف عبد الكريم، "في حال كان لدى الفرد حسابات مصرفية وإدخارات فيجب أن يحافظ على أن تكون بعملة مختلفة عن دخله"، مشددًا على ضرورة عدم الحصول على قرض من البنك بالدولار والراتب بعملة أخرى (أو الشيكل)، معتبرًا أن ذلك قد يوقع الشخص بمخاطر.

وتابع المحلل الاقتصادي: "المواطن الذي يتقاضى من 300 - 400$ وقد لا يكفونه في الظروف الطبيعية للحد الأدنى من احتياجاته لا يفكر بقاعدة كيفية تجنب مخاطر الهبوط.. وللأسف نحن كفلسطينيين يبدو أنه أصبح لدينا لا مبالاة".

وبشأن سبب انخفاض الدولار الأمريكي في العالم، قال إنه هبط منذ 3 أيام بسبب تأجل احتياط الفيدرالي الأمريكي لخطواته التي كانت متوقعة ومرتقبة برفع سعر الفائدة، مشيرًا إلى أن البيانات الاقتصادية التي صدرت عن الأداء الأمريكي لم تكن مشجعة.

وأردف، أن الاحتياطي الأمريكي لم يكبح حالة النمو؛ لأنها مضرة وتعايش مع التضخم القليل، ولم يتم اللجوء لرفع سعر الفائدة وهذا أعطى إشارت للسوق بأن الدولار لن تكون عليه فائدة عالية، وفق توقعاته.

واعتبر، أن هناك خصائص قوة لدى اقتصاد إسرائيل سواء بيانات اقتصادية لها علاقة بالتصدير وقطاع التكنولوجيا، منوهًا إلى أن هذه البيانات أدت إلى تدفق استثمارات كبيرة بالعملة الأجنية لإسرائيل عبر صناديق التكنولوجيا والتقاعد والإدخار.

ولفت إلى، أن بيانات الاقتصاد الإسرائيلي جلبت معها عملة الدولار، مضيفًا أن "هناك عرض كبير في أسواق إسرائيل والمصارف، مما يعني اضعاف الدولار أكثر أمام العملات الرئيسية وأمام الشيكل، وهبوط الدولار بسبب قوة الشيكل ويرجع إلى ضعف الدولار أمام العملات في العالم".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد