سبب عدم حضور أردوغان لقمة غلاسكو

رجب طيب أردوغان

كشفت وسائل إعلام تركية، مساء اليوم الإثنين، سبب عدم حضور الرئيس رجب طيب أردوغان لمؤتمر المناخ الذي ينعقد في مدينة غلاسكو الأسكتلندية.

وقال أردوغان، إنه قرر عدم حضور مؤتمر المناخ في غلاسكو بعد تقاعس بريطانيا عن تلبية مطالب تركية تتعلق بترتيبات أمنية، كما نقلت قناة "إن تي في" التركية.

وأضاف أردوغان للصحفيين على متن الطائرة في طريق عودته إلى تركيا من روما: "عندما لم تتم تلبية مطالبنا قررنا عدم الذهاب إلى غلاسكو".

يُشار إلى، أنه كان من المقرر أن يصل أردوغان اليوم إلى غلاسكو، قادمًا من العاصمة الإيطالية روما بعد حضوره قمة العشرين، أمس الأحد، إلا أن الوجهة تغيرت نحو بلاده بسبب عدم وجود ترتيبات أمنية.

وكانت قد أشارت وكالة أنباء الأناضول التركية إلى، أن أردوغان عاد إلى تركيا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين بدلًا من السفر لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في غلاسكو باسكتلندا.

وحينها لم تذكر الرئاسة التركية سببًا لعودة أردوغان المفاجئة، لكن مسؤولًا قال شريطة عدم نشر اسمه إن هناك مشكلات بروتوكولية بشأن حضور الرئيس المزمع للاجتماع.

وانطلقت اليوم الإثنين، فعاليات قمة المناخ في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 190 دولة، بتنظيم من قبل الأمم المتحدة، ويطلق عليها "كوب 26"، وتستمر لأسبوعين، وتناقش الاستجابة الدولية لأزمة المناخ.

واستقبل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الزعماء الواحد تلو الآخر بتحية المرفق والابتسام صباح اليوم الإثنين، أمام ملصق عملاق لكوكب الأرض على خلفية زرقاء.

المصدر : وكالة سوا - روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد