إسرائيل تدرس طلبًا لمضاعفة المياه للأردن

أزمة المياه في الأردن

كشفت قناة "كان" العبرية، اليوم الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية تدرس طلبًا أردنيًا بزيادة كمية المياه المنقولة إلى المملكة.

وأفادت القناة، بأن الحكومة الإسرائيلية تدرس زيادة المياه إلى الأردن بعد عدة أسابيع من قرار مضاعفة هذه الكمية.

وكان قد وقع الأردن مع وإسرائيل، مطلع أكتوبر 2021، اتفاقًا لشراء 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه من تل أبيب، إضافة لما هو منصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1994.

ونقل تلفزيون المملكة الرسمي على موقعه على الإنترنت، عن مصادر في وزارة المياه الأردنية، لم يسمها، أن لجانًا فنية مختصة من الجانبين عقدت، اجتماعًا فنيًا بحضور وزيري المياه للبلدين، من دون توضيح مكان الاجتماع.

وبموجب الاتفاق الموقع، يمكن للأردن شراء كميات مياه إضافية من المياه تبلغ 50 مليون متر مكعب خارج إطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية، بحسب بي بي سي عربية.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت الأردن وإسرائيل توصلهما إلى اتفاق تبيع تل أبيب بموجبه 50 مليون متر مكعب من المياه سنويًا لعمّان، بعد لقاء جمع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، بنظيره الإسرائيلي، يائير لابيد.

وبموجب اتفاقية السلام، تزود إسرائيل الأردن بما يصل إلى 55 مليون متر مكعب سنويًا من مياه بحيرة طبريا، تنقل عبر قناة الملك عبد الله إلى العاصمة عمان، مقابل سنت أمريكي واحد لكل متر مكعب.

وتعود دبلوماسية المياه إلى العام 1921 عندما أُنشئت محطة للطاقة الكهرومائية في نقطة التقاء نهر اليرموك بنهر الأردن، واستمرت بعد قيام إسرائيل عام 1948 وعلى مدى العقود الماضية التي كان البلدان في مراحل كثيرة منها في حالة حرب رسميًا.

ويعد الأردن واحدًا من أكثر الدول التي تعاني نقصًا في المياه، ويصنف ثاني أفقر دولة في العالم بالمياه، وفقًا للمؤشر العالمي للمياه.

المصدر : وكالة سوا - بي بي سي عربي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد