حكم الاحتفال بالهالوين إسلام ويب - الهالوين في الإسلام

حفل الهالوين - توضيحة

يصادف عيد الهالوين يوم الأحد 31 أكتوبر 2021،حيث يحتفل الناس بعيد الهالوين بالذهاب إلى الكنيسة وإضاءة شمعة والصلاة. يتم الاحتفال به أيضًا من خلال نحت القرع وارتداء أزياء مخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.

في بلدان مثل أيرلندا والمملكة المتحدة، كان يُعتقد أن يوم 31 أكتوبر هو الليلة التي تم فيها طمس الحدود بين الأحياء والأموات. يمكن للموتى زيارة عالم الأحياء ونزل أشباحهم على الأرض في 31 أكتوبر، كما شارك شعب سلتيك الذين عاشوا قبل حوالي ألفي عام في نفس المعتقد ، ومنذ احتفالهم بالعام الجديد في الأول من نوفمبر ، يتم الاحتفال بعيد الهالوين في 31 أكتوبر.

تاريخ وأهمية الهالوين:

يحتفل بهالوين في الغالب في الدول الغربية ، وله معتقدات مختلفة فيما يتعلق بأصله.

الهالوين يعني المساء المقدس أو عيد جميع القديسين. في القرن الثامن ، تم الاحتفال بيوم جميع القديسين لتكريم القديسين. كانت عشية عيد جميع القديسين تسمى All Hallows Eve والتي أصبحت تعرف باسم Halloween.

يُعتقد أيضًا أن عيد الهالوين نشأ من مهرجان سلتيك قديم يسمى Samhain. في أيرلندا ، كان يُطلق على الهالوين اسم Samhain مما يعني نهاية الصيف. تم الاحتفال بالمهرجان من قبل أشخاص يرتدون أزياء مخيفة ويضيئون النيران في الليل. تم اتباع تقليد ارتداء الملابس المخيفة لإبعاد الأشباح في 31 أكتوبر. يُعتقد أن ليلة 31 أكتوبر هي الليلة التي تزور فيها الأرواح من العالم الآخر العالم الحي كل عام.

شهد مهرجان سمحين بداية فصل الشتاء البارد ونهاية موسم الحصاد. كان هذا الوقت من العام مرتبطًا أيضًا بالموت والانحلال. ومن ثم ، احتفل شعب سلتيك بـ Samhain في ليلة الحدود الصيفية والشتاء بالصلاة وإضاءة النيران لدرء الأرواح الشريرة.

هل يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد الهالوين؟

وسواء قبل المسيحيون بذلك أم لا ، يجب علينا نحن المسلمين ألا نقبل هذا العيد. لا معنى له.

إن ارتداء الأزياء والخداع ومعالجة وتزيين المنازل بالسحرة والشباك العنكبوتية وإهدار الكثير من القرع ، وما إلى ذلك ، كلها أشياء مثيرة للاشمئزاز.

من الغريب أن نرى الأشخاص العقلاء يتصرفون كأشخاص غريب الأطوار ويقومون بأشياء حمقاء. كما أنه أصبح خطيرًا للغاية في الوقت الحاضر.

يتصرف بعض الناس حقًا مثل الوحوش والسحرة. يجب على المسلمين عدم المشاركة في هذا العيد.

يعد عيد الهالوين عطلة وثنية قديمة للسحرة والموتى. في وقت لاحق حاول بعض المسيحيين تنصيرها من خلال تسميتها " يوم جميع القديسين "، مع ذلك ، لا يزال هناك العديد من المسيحيين الذين يستاؤون منها ويعتبرونها عطلة سيئة. حتى أن البعض منهم يسميها "جهنم".

هل الهالوين حرام

إن ما يسميه الغرب بعيد الهالوين هو من أعياد المشركين ولا يجوز للمسلم أن يشارك فيها، كما أن شراء زي غريب للأطفال للمشاركة في الاحتفال في هذا اليوم، وارتداؤه يدلان على المشاركة في عيد الهالوين، طالما أن هذا الطفل ارتدى الزي الغريب لأجل هذا العيد، ولا يعلم أن أحدًا من أهل العلم المعتبرين جوّز المشاركة في مثل هذه الأعياد الشركية.

الهالوين له جذور تاريخية وثنية أو نصرانية، ومثل هذا لا يجوز الاحتفال به.

التشبه بالغير فيما يخالف ما جاء به الشرع، ولا شك أن التشبه في هذا العيد واضح أنه مخالف للشرع.

اعتقاد عودة الأرواح، وذلك يخالف الشرع، فالأرواح ليش لها عودة إلى الأرض.

اعتقاد الضرر من الأرواح، واعتقاد دفع الضرر ببعض الأشياء منها: صور الأشباح، والأطعمة ونحو ذلك، والمؤمن يعتقد أن النفع والضرر بيد الله تعالى وحده.

تعويد الأولاد على التسول من خلال الانتقال بين البيوت للسؤال، وهو أمر غير محمود، فالأصل أن يتم تعويد الطفل على العطاء لا الأخذ.

بث الرعب عن طريق الأزياء والأشكال التي تصاحب الاحتفال، والشره نهى عن ترويع الآخرين وتخويفهم.

عيد كل القديسين

في 13 مايو 609 م ، كرس البابا بونيفاس الرابع البانثيون في روما تكريما لجميع الشهداء المسيحيين ، وتم إقامة عيد الشهداء الكاثوليكيين في الكنيسة الغربية. قام البابا غريغوريوس الثالث فيما بعد بتوسيع المهرجان ليشمل جميع القديسين وكذلك جميع الشهداء ، ونقل الاحتفال من 13 مايو إلى 1 نوفمبر.

بحلول القرن التاسع ، انتشر تأثير المسيحية في أراضي سلتيك ، حيث امتزج تدريجياً مع طقوس سلتيك القديمة وحلت محلها . في عام 1000 بعد الميلاد ، جعلت الكنيسة يوم 2 نوفمبر يوم جميع الأرواح ، وهو يوم لتكريم الموتى. يُعتقد على نطاق واسع اليوم أن الكنيسة كانت تحاول استبدال مهرجان سلتيك للموتى بعطلة ذات صلة تسمح بها الكنيسة.

تم الاحتفال بيوم جميع الأرواح بشكل مشابه لسمهين ، حيث تم الاحتفال بنيران كبيرة ومسيرات وارتداء أزياء مثل القديسين والملائكة والشياطين . كان يُطلق على الاحتفال بعيد جميع القديسين أيضًا اسم All-hallows أو All-hallowmas (من الإنجليزية الوسطى Alholowmesse والتي تعني عيد جميع القديسين) والليلة التي سبقتها ، ليلة Samhain التقليدية في الديانة السلتية ، بدأت تسمى All-Hallows حواء ، وفي النهاية عيد الهالوين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد