الكويت تقرر استدعاء سفيرها لدى لبنان

الكويت تقرر استدعاء سفيرها لدى لبنان

قررت دولة الكويت اليوم السبت، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور على غرار الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين بيروت والرياض.

كما أفادت وزارة الخارجية الكويتية بأن الكويت قررت مغادرة القائم بأعمال السفارة اللبنانية لدى الكويت خلال 48 ساعة.

واندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان من جهة وعدد من الدول الخليجية على هامش تصريحات وُصفت ب"المستفزة" من قبل وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

وبدأت الأزمة الدبلوماسية باستدعاء السعودية يوم أمس سفيرها في لبنان للتشاور، بينما طلبت من سفير لبنان مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، وقرّرت إيقاف كل الواردات اللبنانية إليها.

وتبع ذلك طلب البحرين من السفير اللبناني مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة أيضاً.

في الأثناء، أثار وزير الخارجية اللبناني السابق ورئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية، الجدل، بعد دعمه لجورج قرداحي.

 وقال سليمان فرنجية إنه "لن يقبل أن يقدم جورج قرداحي فدية".

فيما هاجم سعد الحريري، رئيس الوزراء الأسبق، حزب الله، محملاً إياه المسؤولية عن التوتر الجاري بين المملكة السعودية ودول الخليج من جهة، ولبنان من جهة أخرى.

وتأتي هذه الإجراءات على خلفية الفضيحة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الذي قال في حديث مسجل لبرنامج "برلمان شعب" الذي بث على قناة "الجزيرة" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف". وفق جريدة "النهار" المصرية

واعتبر قرداحي أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟". ورد قرداحي: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات"

 

FC8Id8xWUAA-rKS (1).jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد