الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لخفض التوتر ووقف بناء المستوطنات

مشاريع الاستيطان

دعا الاتحاد الأوروبي في بيان له، اليوم الجمعة، إسرائيل لخفض التوتر وضمان الهدوء ووقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

وفيما يلي نص البيان كما وصل "سوا":

بيان المتحدث الرسمي حول التوسع الاستيطاني
بروكسل، 29/10/2021
 
أعلنت السلطات الإسرائيلية الأربعاء عن طرح مناقصات لبناء أكثر من 2860 وحدة سكنية في 30 مستوطنة اسرائيلية بعضها في عمق الضفة الغربية. ويأتي ذلك في أعقاب الإعلان يوم الأحد عن مناقصات تم نشرها لبناء أكثر من 1300 وحدة سكنية في المستوطنات الإسرائيلية، وكذلك في جفعات هاماتوس، في القدس الشرقية المحتلة.
 
تُعتَبَر المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال سلام عادل ودائم وشامل بين الطرفين. وقد أوضح الاتحاد الأوروبي باستمرار أنه يُعارض بشدة توسيع المستوطنات ولن يعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك في القدس، بخلاف تلك التي وافق عليها الجانبان.
 
نُجدد دعوتنا إلى حكومة إسرائيل إلى عكس هذه الخطوات التي لا تتوافق البتة مع الجهود الرامية إلى خفض حدة التوتر وضمان الهدوء، ووقف بناء المستوطنات، والتركيز على مواصلة إعادة المُشاركة المُجدية بين الطرفين، والنهوض بتدابير بناء الثقة وتحسين الظروف المعيشية للناس العاديين، وهي إجراءات مُلِحَّة. وسيواصل الاتحاد الأوروبي القيام بدور داعم للخطوات الرامية إلى تحقيق سلام مستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد