سبب وفاة أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة في مصر – أحمد الشاذلي ويكيبيديا

احمد الشاذلي

سبب وفاة أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة في مصر – أحمد الشاذلي ويكيبيديا، حيث أعلنت وسائل إعلام مصرية مساء اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021، وفاة أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة في مصر.

وبحسب صحيفة اليوم السابع المصرية، فإن المستشار الراحل أحمد الشاذلى، ستشيع جنازته بقرية شبراتنا في الغربية، مشيرة إلى أن مكان الدفن سيكون في مقابر العائلة.

ونعى العديد من المغردين المستشار أحمد الشاذلي بعد نبأ وفاته، مشيرين إلى أن سيرته ستبقى عطرة، ومخلدة بأحكامه، و كتاباته.

وقال آخر: "كلما أشتعلت ذاكرة الوطن بضياع بقعة غاليه من أرض مصر(تيران وصنافير).تذكرنا قاضي عادل رحل الأن عن دنيانا . رحم الله المستشار الجليل قاضي من قضاه الأرض العدل المستشار أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة".

سبب وفاة أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة في مصر

ولم تُعلن مصادر إعلامية رسمية عن سبب وفاة أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة في مصر، ولكن بعد المصادر غير الرسمية، والمغردين تحدثوا بأن وفاته جاءت بعد معاناته مع المرض خلال الفترة الماضية، داعين له بالرحمة والمغفرة.

أحمد الشاذلي ويكيبيديا

1- التحق أحمد الشاذلى بمجلس الدولة دفعة 1976

2- انتقل فى القسم القضائى بالمجلس لمدة زادت عن الـ30 عام بين هيئة المفوضين ومحكمة القضاء الإدارى والمحكمة الإدارية العليا.

3- يعد أحمد الشاذلي من أوائل قضاة مجلس الدولة الذين كتبوا أحكامًا قضائية فى الإفراج الشرطى والإفراج الصحفى وحقوق الأسرى وكذلك المحاكمات العسكرية.

4- كان أحمد الشاذلي عضو اليمين بالدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا التى أصدرت أحكاما بتأييد بطلان خصخصة عدد من شركات القطاع العام كعمر أفندى وطنطا للكتان.

5- تولى أحمد الشاذلي رئاسة الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى خلال العامين الماضيين، قبل رئاسته للإدارية العليا "فحص" وأصدر العديد من الأحكام القضائية الخاصة بالنقابات المهنية والعمالية.

6- توفي أحمد الشاذلي مساء يوم الثلاثاء الموافق 26 أكتوبر 2021. 

ولد المستشار أحمد الشاذلي عام 1955 في مركز بسيون بمحافظة الغربية منتمياً لأسرة الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان القوات المسلحة في حرب أكتوبر المجيدة، وتلقى تعليمه القانوني في كلية الحقوق بجامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1976 بتقدير جيد جدا، وحصل على دبلومتين في القانون الدولي العام والعلوم الإدارية، وعين بمجلس الدولة عام 1977.

والشاذلي هو أحد القضاة المعروفين بطول فترة بقائهم على منصة القضاء خاصة في الدوائر المهمة، ومنذ عمله بالمحكمة التأديبية بطنطا برئاسة المستشار محمد عبد البديع عسران، حيث شارك عام 1991 في حكم مهم أجاز إضراب العمال للمطالبة بحقوقهم واستنهض المشرع لإصدار قانون ينظم الحق في الإضراب، مؤكدا أن غياب القانون لا يعني إلغاء الحق.

ثم عمل أحمد الشاذلي لفترة طويلة خلال العقد الماضي بالدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري الخاصة بقضايا الحقوق والحريات مع القاضيين السابقين المعروفين المستشار فاروق عبدالقادر والمستشار محمد أحمد الحسيني، فشارك في إصدار أحكام بسط الإشراف القضائي على الانتخابات البرلمانية، وتمكين منظمات المجتمع المدني من المشاركة في مراقبة الانتخابات، وبإصدار أوراق ثبوتية للبهائيين عليها علامة (الشرطة) والسماح للأقباط بالزواج الثاني، ثم كان رئيسا للدائرة التي أصدرت عام 2008 حكماً تاريخيا ببطلان مشروع خصخصة التأمين الصحي.

وعمل أحمد الشاذلي بالدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا مع المستشار محمد الحسيني، وشارك في إصدار أحكام مهمة أبرزها بطلان سحب أرض جزيرة القرصاية من الأهالي المقيمين عليها، وشارك فيما بعد كعضو في دائرة الفحص الأولى بالإدارية العليا برئاسة المستشار عبدالفتاح أبوالليل في إصدار أحكام نهائية وباتة ببطلان خصخصة شركات القطاع العام.

ثم تولى أحمد الشاذلي رئاسة الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري التي أصبحت مختصة بقضايا الاستثمار والقنوات الفضائية إلى جانب اختصاصها القديم بقضايا الجمعيات والأندية وشئون الجنسية، فأصدر أحكاما بارزة من بينها حل مجلس إدارة النادي الأهلي بعد ثبوت مخالفات في انتخابات النادي الأخيرة، وبأحقية الجمعيات الأهلية في تلقي التمويل الأجنبي المشروع المرسل إليها تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي دون أن يكون للوزارة حق في حجب التمويل عن الجمعيات.

كما أصدر حكما بإصدار أوراق ثبوتية للطفل ثمرة علاقة الزواج العرفي الثابتة في الأوراق وبغض النظر عن النزاعات الشخصية بين الأب والأم في محاكم الأسرة، واعتبرت المنظمات المهتمة بالطفولة والأمومة هذا الحكم انتصاراً لحق الأطفال في الحياة.

كما أصدر أحمد الشاذلي حكما بأحقية الأبناء الفلسطينيين للمرأة المصرية في الجنسية المصرية تبعا لجنسية والدتهم، مؤكداً بطلان تعسف وزارة الداخلية معهم بسبب جنسية والدهم الفلسطينية، وأصدر أيضا أحكاما بعدم قبول إسقاط الجنسية المصرية دون مبرر موضوعي أو قانوني عن بعض الشخصيات السياسية والإعلامية، بالإضافة إلى حكم بإلزام وزير الداخلية بعرض أمر المتزوجين بإسرائيليات على مجلس الوزراء تمهيداً لإسقاط الجنسية عنهم وهو حكم متفق مع حكم سابق شارك في إصداره خلال عضويته بالمحكمة الإدارية العليا عام 2010.

وأصدر أحمد الشاذلي أيضا حكما برفض حجب موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي مؤكداً أن الوسائل المعرفية والإعلامية في حد ذاتها أصبحت جزءا من حق الإنسان في المعرفة والتعلم، ولا يجوز إغلاق الوسيلة بالكامل بسبب مخالفات يرتكبها البعض على صفحاتهم الخاصة، بل إن مساءلة هؤلاء تكون على المستوى الجنائي فقط.

وفي الفترة الأخيرة ترأس أحمد الشاذلي دائرة الضرائب بالمحكمة الإدارية العليا، ليرسي عددا كبيرا من المبادئ الجديدة في القضايا الضريبية خاصة بعد تعديل معظم قوانين الضرائب وفي ظل حداثة عهد القضاء الإداري في هذا النوع من المنازعات. وفق صحيفة الشروق.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم سبب وفاة أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة في مصر، وأبرز المعلومات المتعلقة بالراحل الشاذلي وسيرته الذاتية.

المصدر : اليوم السابع + الشروق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد