بعد بدئها اليوم .. كحيل يوضح بشأن مرحلة الترشح للانتخابات المحلية 2021

هشام كحيل -المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية

أعلن المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، فتح باب الترشح للمرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية صباح اليوم الثلاثاء، مشيرًا إلى أنها تنتهي مساء الخميس 4 نوفمبر 2011.

وقال كحيل في حديث لإذاعة صوت فلسطين، تابعته "سوا"، إن "هذه الفترة مخصصة لاستقبال طلبات الترشح من القوائم الانتخابية، وهذا النظام الانتخابي يعتمد نظام القوائم وليس الأفراد".

وأضاف: "في الهيئات المحلية ذات الـ 9 مقاعد يجب أن تحتوي القائمة على الأقل 5 مرشحين وألا تزيد عن 9 قوائم"، مشيرًا إلى أن طلب الترشح يجب أن يحتوي على الكشف المغلق لأسماء المرشحين مستوفيًا كافة الشروط القانونية ويتم تقديمه من خلال مفوض القائمة.

ونوّه كحيل إلى أن القوائم الانتخابية بغرض التكتيكات الانتخابية يقومون بالتقدم في آخر لحظة الأمر الذي يفقدهم الفرصة عند مراجعة الطلب بدقة من تعديل بياناتهم.

ودعا كحيل كافة القوائم الانتخابية الحزبية والمستلقة التقدم في الوقت المناسب حتى يتم تقديم الخدمة لهم.

وعن آلية عمل اللجنة، قال كحيل إن "اللجنة تجتمع للاطلاع على تقرير القوائم ودراستها، في حال كان هناك خلل أو مشكلة في قائمة معينة".

وتابع: "تصدر اللجنة قراراها ويخرج الكشف الأول للقوائم أمام الجمهور، ومن ثم تبدأ فترة الاعتراضات في حال كان هناك اعتراض إما على مرشح أو قائمة".

وأردف كحيل: "تمر مدة الاعتراضات وتنظر فيها اللجنة وتصدر قراراها وفي حال لم يُعجب المعترض قرار اللجنة يستطيع أن يذهب إلى محكمة قضايا الانتخابات للطعن على قرار اللجنة".

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء فترة الاعتراضات يُتاح يوم واحد قبل بدء الدعاية الانتخابية للقوائم الراغبة في الانسحاب، مؤكدًا أن الدعاية الانتخابية ستبدأ في 27/11 وتنتهي مساء 9 /12 من هذه العام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد