من هو خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني ويكيبيديا

خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني

شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية، البحث عن السيرة الذاتية لوزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر يوسف ويكيبيديا، وذلك بعد قيام القوات السودانية اعتقاله فجر اليوم الاثنين برفقة عددا من القيادات في المجلس الانتقالي السوداني.

وقالت مصادر سياسية لوكالة "رويترز" إن أعضاء بالحكومة السودانية وعدد كبير من قادة الأحزاب الموالية للحكومة اعتقلوا يوم الاثنين فيما يبدو أنه انقلاب بعد أسابيع من التوتر بين الجيش وحكومة مدنية.

وكان خالد عمر يوسف، وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني قد أعلن ، استئناف التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان، بقيادة عبد العزيز الحلو، في جوبا اليوم.

وقال يوسف: إن الوفد الحكومي سيسلم رده على مسودة الاتفاق الإطاري، عبر الوساطة للحركة الشعبية، معرباً عن أمله أن تكون بداية جولة التفاوض خطوة إلى الأمام، وصولاً للسلام في أسرع وقت ممكن، في ظل الأجواء الإيجابية لعملية التفاوض وإكمال مسيرته.

خالد عمر يوسف ويكيبيديا

ويعد خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء، الشهير بـ"سلك"، كان أول من تصدى لخطاب رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ، واشتهر بعبارته "جاهزون للمواجهة، إذا كان المكون العسكري لا يرغب في الشراكة".

وهذه المواجهة التي صدع بها خالد تعود عليها منذ أولى خطواته على منابر أركان النقاش بجامعة الخرطوم منافحا عن مؤتمر الطلاب المستقلين، الذراع الطلابي لحزب المؤتمر السوداني في الجامعات السودانية، كما يقول مناصروه.

وتعرض خالد للاعتقال في أوقات الأزمات بين المعارضة ونظام البشير فاعتقل في ديسمبر/كانون الأول عام 2016، وفي الشهر ذاته من عام 2017 وفي يناير/كانون الثاني عام 2018.

في وقت سابق، أكد وزير شؤون مجلس الوزراء أن معالجة الضائقة المعيشية وتحقيق الإصلاح الاقتصادي ومعالجة التحدي الأمنى الذي يتطلب إصلاحات عميقة في الأجهزة الأمنية والعسكرية تأتي في مقدمة أولويات الحكومة ، موضحاً أن من أولويات الحكومة أيضاً تنفيذ اتفاق السلام وانزاله على أرض الواقع باعتباره جزءًا من الوثيقة الدستورية والمضي في استكمال المرحلة الثانية من عملية السلام مع القائدين عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد محمد نور .

وتحقيق العدالة بمفهومها الشامل ومحاسبة المجرمين والوصول إلى انتخابات حُرة ونزيهه يشارك فيها كل السودانيين للوصول إلى التحول الديمقراطى.جلس الوزراء درج على بث حي على فيسبوك لتلقي الأسئلة والاستفسارات عن الشأن السياسي والتنفيذي، رغم حساسية المرحلة التي يمر بها السودان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد