متى يبدأ التوقيت الشتوي في فلسطين 2021

متى يبدأ التوقيت الشتوي في فلسطين 2021

قرر مجلس الوزراء الفلسطيني، العمل بالتوقيت الشتوي 2021 في فلسطين، اعتبارًا من منتصف ليلة الخميس/ الجمعة 29/ أكتوبر 2021 الشهر الجاري، بموجب هذا التوقيت فإنه سيتم تحريك عقارب الساعة بساعة واحدة إلى الخلف، وينتهي بذلك العمل بالتوقيت الصيفي، ويُباشر العمل بالتوقيت الشتوي في فلسطين.

وينتهي التوقيت الصيفي في ليلة الجمعة، 29 أكتوبر 2021، الساعة 3 صباحًا، ويبدأ التوقيت الشتوي، مما يعني أن الساعات تحتاج إلى إعادة التدوير لمدة ساعة واحدة، أي من الساعة الثالثة إلى الثانية.

من خلال العودة إلى فصل الشتاء، ستشرق الشمس مبكرًا، لكنها ستغرب أيضًا ، لذلك سيكون الضوء أقل في الأيام في فترة ما بعد الظهر. ولكن على الجانب الإيجابي في الليل تعود عقارب الساعة، سيتمكن الناس من النوم لمدة ساعة أطول.

لكن بعض الخبراء الطبيين يقولون إن النوم الإضافي قد يكون له في الواقع بعض العواقب غير المقصودة على صحتنا. ومنذ عام 2015، قدمت 29 ولاية أمريكية تشريعات لإلغاء التوقيت الصيفي معًا.

إليك ما يجب أن تعرفه عن العلم الذي يكمن وراء عدم كون التوقيت الصيفي مفيدًا جدًا للصحة وبعض النصائح لتسهيل الانتقال حيث يحدث - في الوقت الحالي على الأقل - التوقيت الصيفي.

يمكن أن يؤدي تغيير الساعات على الجدران إلى التخلص من ساعات الجسم

يؤثر ضبط عقارب الساعة على إيقاعات الساعة البيولوجية في جسمك التغيرات الجسدية والعقلية والسلوكية في جسمك التي تتبع دورة مدتها 24 ساعة، وفقًا لتعريف المعهد الوطني للعلوم الطبية العامة (NIGMS) .

تتوقع أجسامنا حدوث أشياء معينة في أوقات معينة خلال اليوم (مثل النوم والاستيقاظ وتناول الطعام) بناءً على إشارات من الشمس وعلى قيامك بهذه الأشياء مرارًا وتكرارًا في نفس الوقت كل يوم. على سبيل المثال، تقول Aneesa Das ، MD ، أخصائية طب النوم في مركز Wexner الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو، "يساعد ضوء الشمس الطبيعي أثناء النهار وغياب الضوء في المساء على دفع مرحلة نومنا اليومية".

عندما تقوم بتغيير هذا الروتين - حتى لمدة ساعة - يتم التخلص من إيقاعاتك اليومية بشكل طفيف ، على غرار تأثير اضطراب الرحلات الجوية الطويلة (وفقًا لمراجعة عام 2019 المنشورة في Frontiers in Physiology ). النتيجة: تصبح إيقاعاتك اليومية غير متناسقة قليلاً من الوقت على مدار الساعة ، مما قد يؤدي إلى إيقاف توقيت العديد من العمليات اليومية التي تحدث في الجسم (مثل النوم والهضم وعمل القلب والأوعية الدموية).

وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص قد لا يشعرون بكل ذلك يتأثر بشكل فردي بالتغيير ، إلا أن البيانات واسعة النطاق تشير إلى أن المشكلات الصحية مثل النوبات القلبية والحوادث قد تزداد بسبب التغيير من وإلى التوقيت الصيفي ، كما خلصت مراجعة Frontiers in Physiology لعام 2019 .

كشفت الأبحاث المنشورة في أبريل 2020 في النوم والتي تابعت العاملين في مجال الرعاية الصحية لمدة ثماني سنوات عن زيادة بنسبة 18 في المائة في الأخطاء البشرية المتعلقة بالسلامة في الأسبوع التالي للتوقيت الصيفي في الربيع وزيادة بنسبة 5 في المائة في الخريف. (تم نشر البيانات مبدئيًا كمستخلص ؛ تم تقديمها في SLEEP 2020 ، وهو اجتماع افتراضي مشترك للأكاديمية الأمريكية لطب النوم [AASM] وجمعية أبحاث النوم.)

وجدت دراسة أخرى ، نُشرت في 2018 في مجلة Biological Rhythms ، أن الحوادث العامة وزيارات غرف الطوارئ تزداد بشكل ملحوظ بعد بدء التوقيت الصيفي في الربيع (على الرغم من انخفاضها قليلاً بعد نهاية التوقيت الصيفي في الخريف). يؤثر التوقيت الصيفي على صحتك بعدة طرق.

ومسح سبع سنوات من الأطفال والمراهقين الروسية التي نشرت في أغسطس 2016 في مجلة البيولوجية إيقاع البحوث وجدت أن DST كان له تأثير سلبي على عادات النوم، والمزاج، والسلوك.

يقول ماثيو مورغان ، طبيب رعاية أولية في مركز أوشسنر الصحي في تشالميت ، لويزيانا ، إن أي اضطراب في النوم أو الدورة اليومية لديه القدرة على زيادة خطر الإصابة بالأمراض . التغييرات في أنماط ضوء النهار - مثل الأيام الأقصر خلال أشهر الخريف والشتاء - تؤثر أيضًا على دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في جسمك.

لكن هذه التغييرات تحدث تدريجيًا خلال أشهر الخريف (خاصة في الأماكن الواقعة في أقصى الشمال) حيث تصبح الأيام أقصر. تحدث تغييرات ساعة التوقيت الصيفي بين عشية وضحاها. تضيف ويتني هاردي ، طبيبة طب الأسرة في مركز Ochsner الصحي في ماريرو ، لويزيانا: "قد يستغرق إيقاعك اليومي عدة أسابيع للتكيف مع التغيير الذي تحدثه نهاية التوقيت الصيفي" .

إذا كنت بومة ليلية ، فاحرص على ملاحظة: في دراسة نُشرت في يوليو 2021 في مجلة Scientific Reports ، وجد باحثو جامعة ميشيغان أن أولئك الذين يفضلون البقاء مستيقظًا في الليل يكون أداؤهم أسوأ خلال فترة "الربيع إلى الأمام" مقارنةً بأدائهم. نظرائهم في وقت مبكر الطيور. واقترحوا أن يستغرق البوم الليلي أكثر من أسبوع للعودة إلى المسار الصحيح مع جداول نومهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد