قصة فصل سندس المقبالي من المدرسة في سلطنة عمان - استمع

مدارس سلطنة عمان

برزت قصة فصل سندس المقبالي من المدرس في سلطنة عمان الى السطح خلال الأيام الأخيرة ، الأمر الذي دفع عدد من الصحفيين الى كتابة مقالات ومنشورات تطالب بإعادة الطفلة سندس التي تعاني من متلازمة دوان الى المدرسة مثلا مثل أي طالب أو طالبة.

قصة فصل سندس المقبالي من المدرسة في سلطنة عمان رواها والدها الصحفي طالب المقبالي من خلال مقال نشره بأحد المواقع الالكترونية في السلطنة.

وقال :" ليست مدرسة معينة أو المقصود المدرسة التي تدرس بها سندس ، وهذا اجراء متبع في جميع المدارس وهي ليس الحالة الأولى ولن تكون الأخيرة التي تفصل من الصف التاسع".

وأضاف :" سندس ما هي إلا واحدة من أطفال "متلازمة داون" الذين فصلوا من الدراسة ولم يهيئ لهم مستقبل للتعليم المهني، كما هو معمول به في معظم دول العالم التي تقدر قدرات هذه الفئة المهنية والفكرية".

وتابع المقبالي :" سندس أنهت كل المُقرر لها وهو الصف التاسع فكري. فعند هذا الحد يتوقف قطار التعليم عن هذه الفئة من ذوي الإعاقة الفكرية "متلازمة داون"، وكأن لسان حال وزارة التربية والتعليم تقول لنا خذوا ابنتكم واتركوها في البيت تأكل وتشرب إلى أن يأخذ الله أمانته".

وأشار الى أنه لا يوجد تأهيل لهذه الفئة يتناسب مع قدرات كل حالة على حدا.

وقال والد سندس المقبالي :" قد يكون هناك تأهيل في مراكز الوفاء الاجتماعي التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، ومعروف ان متلازمة داون تتفاوت من شخص لآخر ، وسندس لديها فارق درجة واحدة وهي تستوعب كل شيء وتمارس حياتها بشكل طبيعي ولديها مهارات في الحاسوب وكثير من المهارات ، والتفاوت هذا يجب ان يؤخذ بالحسبان من قبل وزارة التربية والتعليم".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد