عرض وثائق نادرة لقوات إسرائيلية من حرب 1948 للبيع في مزاد علني

خلال الترحيب برئيس الوزراء الإسرائيلي الأول دافيد بن غوريون في حيفا خلال حرب عام 1948

قررت إحدى العائلات الإسرائيلية، طرح مجموعة من الوثائق النادرة المكتوبة بخط يد قادة ومقاتلين من منظمة "الهاغاناه" خلال حرب 1948، للبيع في مزاد علني، لافتةً إلى أن الملف كان بحوزة جد العائلة الذي قاتل في صفوف "الهاغاناه" خلال تلك الفترة.

ووفقًا لما أورد موقع واينت العبري، صباح اليوم الأحد، فإن هذه الوثائق تغطي حوالي 3 أشهر من القتال والعمليات العسكرية التي دارت خلال حرب تقسيم فلسطين من بداية نيسان/ أبريل 1948 حتى منتصف حزيران/يونيو من ذلك العام، في شهادة على الأيام الأولى لتأسيس الجيش الإسرائيلي.

وأوضح موقع واينت العبري، أن الوثائق مجموعة في ملف واحد ومعروضة للبيع بالمزاد، لافتًا إلى أنها تكشف سلسلة عمليات لتفجير الجسور وطرق التعدين والعديد من الكمائن.

ولفت إلى، أنه تم تنفيذ بعض العمليات بوسائل بسيطة للغاية، حيث خرج جنود "الهاغاناه" إلى الميدان مزودين بمعاول الحفر والفؤوس.

وحسب الموقع العبري، فإن المستندات تحتوي على خرائط ورسومات بيانية مكتوبة بخط اليد، معنونة بالأقسام المراد تمييزها، مشيرًا إلى أنه يتبين من المراسلات سير تشكل الجيش الإسرائيلي في إشارة إلى إصدار الأوامر للوحدات المختلفة بتنفيذ العمليات.

وأفاد، بأن الملف يتضمن أيضًا مجموعة من تقارير المخابرات، على سبيل المثال: "العدو معتاد على التحرك في الطرق التي تربط بين القرى حتى في ساعات الليل. المشاة مسلحون في الغالب ببنادق قصيرة إنجليزية".

وتحتوي المستندات أيضًا على تقارير تنفيذية مفصلة، سرد الموقع اقتباسات للجنود منها: "بعد التأكد من مراقبة المكان، قمنا بزرع أربعة ألغام مشاة، على مسافة 100-50 مترًا من بعضها البعض. نصبنا كمينًا على الطريق، ولم تكن هناك حركة مرور".

المصدر : i24news

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد