فيلم ريش ويكيبيديا - قصة فيلم ريش

فيلم ريش - توضيحية

حصل فيلم "الريش" للمخرج المصري عمر الزهيري على جائزة أفضل فيلم عربي روائي في حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي يوم أمس الجمعة.

يحكي فيلم "الريش" قصة أم كرست حياتها لزوجها وأطفالها، عندما تسوء خدعة سحرية في حفلة عيد ميلاد ابنها البالغ من العمر أربع سنوات ، يغرق الأسرة في سيل من السخافات المصادفة. الساحر يحول زوجها الأب المتسلط إلى دجاجة.

على الرغم من فوزه الكبير ، أثار الفيلم - الذي فاز بالجائزة الكبرى في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي - جدلاً في الحدث وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وغادر بعض المخرجين والممثلين المصريين ، منهم شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبد الباقى ، عرض الفيلم الأسبوع الماضي لاعتقادهم أن الفيلم مسيء لمصر.

وفي الوقت نفسه ، فازت الجائزة الأولى في الفئات الثلاث الرئيسية للسرد الطويل والأفلام الوثائقية والقصيرة للمخرج الفنلندي تيمو نيكي "الرجل الأعمى الذي لم يرغب في رؤية تيتانيك" و "حياة إيفانا" للمخرج ريناتو بورايو سيرانو و "كاتيا" "من المخرج الروسي أندريه ناتوتسينسكي.

فاز فيلم "نقباء الزعتري" للمخرج المصري علي العربي بجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي ، بينما فاز فيلم "كوستا برافا ، لبنان" للمخرج مونيا عقل بجائزة نجمة الجونة الخضراء الافتتاحية لنشر الوعي بالقضايا البيئية وجائزة Fipresci لأفضل فيلم لأول مرة.

'ضوء مسلط'

لكن اندفاع المصريين الميسورين على بعضهم البعض للدفاع عن سياسة الحكومة والاعتزاز الوطني بفيلم عن الفقر سخر منه على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الباحث في مجال الحقوق الاقتصادية ، أسامة دياب ، إن تصوير الفيلم للفقر لم يكن مبالغًا فيه بأي حال من الأحوال ، استنادًا إلى أرقام الحكومة نفسها.

يعيش حوالي واحد من كل ثلاثة من سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة تحت خط الفقر.

وصرح دياب لوكالة "فرانس برس " "انها تتزايد باطراد في مصر منذ التسعينيات حسب الارقام الرسمية".

وقال إنه في العامين الماضيين ، أدى Covid-19 إلى تعميق عدم المساواة الاجتماعية بسبب "التأثير غير المتناسب للوباء على الفقراء".

"أعلى تركيز للفقر هو بين النساء اللواتي يعشن في ريف صعيد مصر ، ومن المفارقات أن مكان الفيلم".

وقال دياب إن الحد من الفقر لم يكن أبدا أولوية بالنسبة للسياسة الاقتصادية الحكومية التي تم وضعها بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

تبنت مصر مجموعة من الإجراءات التقشفية القاسية في عام 2016 لتأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ، بما في ذلك تخفيض قيمة الجنيه المصري.

في الشهر الماضي ، أشاد صندوق النقد الدولي بالبلاد باعتبارها واحدة من الأسواق الناشئة القليلة التي نجت من الوباء وشهدت نموًا إيجابيًا.

وقال دياب "برنامج صندوق النقد الدولي 2016 يتحدث فقط عن تخفيف الصدمات التي تسببها الإصلاحات الاقتصادية بينما لا يتحدثون عن التخفيف من حدة الفقر. لم يكن هدفا في حد ذاته".

وصف الناقد السينمائي طارق الشناوي ، الذي شاهد العرض الأول لفيلم "الريش" في مهرجان كان السينمائي ، رد الفعل العنيف ضد الفيلم بأنه "مبتذل وسخيف".

وقال الشناوي لوكالة فرانس برس "لا يوجد انتاج فني يمكن ان يشوه سمعة مصر فعلا".

وأشاد بالفيلم ووصفه بأنه "عظيم" فنيا ، مع "قصة جذابة" ولا يهين مصر بأي حال من الأحوال.

وقال: "إذا كنت تسلط الضوء على مشكلة اجتماعية ، فأنت تريد حقًا دفع بلدك إلى الأمام وليس إهانتهم".

وشارك في فيلم "الريش" دميانة نصار ، سامي بسيون ، محمد عبد الهادي ، فادي مينا ، أبو سيفين نبيل ، نعيم عبد الملك ، محمد صدقي ، جوستينا سمير ، ناصر جلال.

ملخص أحداث الفيلم

أسرة فقيرة بالصعيد المصري يقرر الأب إقامة عيد ميلاد ابنه الأكبر فيُحضر ساحرا لتقديم بعض الفقرات، وفي إحدى الفقرات يدخل الأب في صندوق خشبي ليتحول إلى دجاجة ومع محاولة الساحر إعادته مرة أخرى تفشل الخدعة، ويبقى الأب في هيئة الدجاجة.

الجوائز والترشيحات

مهرجان كالجاري السينمائي الدولي 2021: فاز بجائزة أفضل فيلم عالمي في مسابقة الرواية الدولية (عمر الزهيرى).

مهرجان كان السينمائي 2021: فاز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد، وجائزة (FIPRESCI)، وترشح لجائزة الكاميرا الذهبية (عمر الزهيرى).

مهرجان الجونة السينمائي 2021: فاز بجائزة ”نجمة الجونة الذهبية“ كأفضل فيلم عربي روائي طويل، في ختام فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، في مصر.

مهرجان بينغياو السينمائي الدولي 2021: ترشح لجائزة المشاهدين (جائزة النمور الرابضة - أفضل فيلم).

مهرجان ستوكهولم السينمائي 2021: ترشح لجائزة الحصان البرونزي (أفضل فيلم – عمر الزهيري).

مهرجان تي موبايل - نيو هورايزونز السينمائي الدولي، بولندا 2021: فاز بجائزة تنويه خاص للمخرج عمر الزهيري في قسم المسابقة الدولية، وترشح للجائزة الكبرى.

يذكر أن ريش Feathers فيلم دراما مصري للمخرج عمر الزهيري لعام 2021. كتب الفيلم المخرج الزهيري بمساعدة الكاتب أحمد عامر، وقام بالبطولة مجموعة من الأشخاص الذين لم يسبق لهم التمثيل من قبل. يتناول الفيلم في إطار من الدراما والخيال، عائلة تُجبر على فترة من الاكتشاف الذاتي بعد أن يقوم ساحر بتحويل رب الاسرة المستبد بطريق الخطأ إلى دجاجة خلال حفلة عيد ميلاد للأطفال.

وعرض الفيلم لأول مرة في فرنسا أثناء فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته 74 في 13 يوليو 2021.

شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي المقامة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي بفرنسا في النسخة 74 وفاز بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد الدولي وهو الفيلم المصري الأول الذي يفوز بالجائزة الكبرى في أسبوع نقاد مهرجان (كان).

يعود المخرج عمر الزهيري بهذا العمل لمهرجان (كان) بعد 7 سنوات من مشاركته بالمهرجان بفيلم (ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375) عام 2014.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد