مركز: الاحتلال لا يزال يستخدم معبر ايرز كمصيده للفلسطينيين

غزة / سوا/ اكد مركز اسري فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال لا تزال تستخدم معبر بيت حانون/ ايرز ، وهو المعبر الوحيد المفتوح على قطاع غزة كمصيدة ومكان لاستهداف واعتقال الفلسطينيين بكل شرائحهم بما فيهم المرضى والتجار .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" أن الاحتلال واصل عمليات استهداف المواطنين من قطاع غزة، عبر تحويل المعابر الى نقاط اعتقال ومصائد للمارين عبرها مع انعدام البديل لسكان القطاع بالتنقل للتجارة أو العلاج او السفر للخارج، حيث اعتقل الاحتلال منذ بداية العام (84) مواطنا من قطاع غزة، منهم ( 22 ) تم اعتقالهم على معبر بيت حانون .

واشار الاشقر الى ان اخر من تم اعتقاله على معبر بيت حانون هو الشاب " احمد محمد لبد" والذي يحمل الجنسية السويدية كان في طريقه للسفر مع عائلته خارج القطاع، حيث سُمح لعائلته بالسفر في حين تم اعتقاله ونقله الى جهة مجهولة ، وسبقه اعتقال المواطن المريض" يحيى عودة الترابين " (25 عاماً) الذي يعاني من آلام حادة في الظهر ومن الغضروف، وحاصل على تحويلة طبية للعلاج في مستشفى المقاصد ب القدس المحتلة، وتم تحويله للتحقيق في سجن عسقلان.

وبين الاشقر بان من بين المعتقلين منذ بداية العام الحالي على حاجز بيت حانون (19) من التجار ورجال الاعمال من سكان قطاع غزة ، اطلق سراح بعضهم، بينما الغالبية لا يزالوا معتقلين لدى الاحتلال، وقد اعدت مخابرات الاحتلال لوائح اتهام لبعضهم تضمنت تقديم مساعدات لجهات معادية، وادخال اغراض ممنوعه عبر معبر كرم أبوسالم ، يتم استخدامها في الصناعات العسكرية .

وقال الاشقر انه فى ظل اغلاق معبر رفح لشهور طويلة ، واقتصار فتحه على ايام قليلة جدا طوال العام لا يجد أهالي قطاع غزة مناصاً من التنقل عبر معبر بيت حانون/ ايرز لذلك يستغل الاحتلال هذا الامر فى تحويل هذا المعبر الى مصيدة لاعتقال من يسميهم بالمطلوبين .

حيث يقوم الاحتلال باستدعاء المواطنين الذين تقدموا بطلبات للحصول على تصريح وتنسيق للمرور عبر الحاجز، لمقابلة المخابرات على المعبر قبل الموافقة على طلبه، وهناك يقوم بابتزازهم ومساومتهم للارتباط مع الاحتلال، مقابل الموافقة على منحهم التصاريح، بينما يقوم باعتقال بعض الشبان ويحولهم الى التحقيق فى سجن عسقلان القريب من غزة.

وطالب الاشقر المنظمات الدولية التدخل لوقف جرائم الاحتلال بحق ابناء قطاع غزة ، والسماح بحرية الحركة عبر المعابر بطريقة آمنه ، كما طالب الجانب المصرى ب فتح معبر رفح حتى لا يضطر سكان القطاع الى تلبيه مصالحهم عبر معبر ايرز .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد