غزة : اللجنة القانونية بالتشريعي تستقبل وفدًا من كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية

غزة : اللجنة القانونية تستقبل وفدًا من كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية وتزور سلطة الأراضي

استقبلت اللجنة القانونية وفداً من كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية وبحثت معه التعاون المشترك، وضم وفد الكلية عميدها د. تيسير إبراهيم، ومدير الكلية د. نبيل أبو العمرين، ورئيس لجنة الإفتاء د. عاطف أبو هربيد، وسكرتير اللجنة محمد الغول. 

وكان في استقبالهم رئيس وأعضاء اللجنة القانونية النواب: محمد فرج الغول، ومشير المصري، ومروان أبو راس، ومحمد شهاب. 

وثمن رئيس اللجنة زيارة الوفد مؤكداً على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين اللجنة والكلية، موضحًا أن اللجنة تضم ذراعًا شرعيًا، يراجع كل القوانين بهدف مؤامتها مع الشريعة الإسلامية. 

من جهته؛ لفت عميد كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية د. تيسير إبراهيم لحرص كليته على تطوير العلاقة مع المجلس التشريعي، داعياً للتعاون فيما يتعلق بتوصيات رسائل الماجستير المتعلقة بالبعد القانوني بما يفيد ويخدم المجتمع. 

من ناحيته؛ أوضح رئيس لجنة الإفتاء بالجامعة د. عاطف أبو هربيد؛ أن كلية الشريعة ولجنة الإفتاء عقدتا ورشة حول قانون الصلح الجزائي ورفعتا عدة توصيات للمجلس التشريعي بالخصوص. 
 

زيارة سلطة الأراضي 

في إطار منفصل؛ زارت اللجنة سلطة الأراضي، حيث ضم الوفد كلاً من رئيس وأعضاء اللجنة النواب: محمد فرج الغول، ومشير المصري، ومروان أبو راس، وأحمد أبو حلبية، ومحمد شهاب، وكان في استقبالهم رئيس سلطة الأراضي د. عماد الباز، والمستشار القانوني في السلطة موفق علوان، وعدد من المسئولين بسلطة الأراضي. 

وأشاد النائب الغول بعمل سلطة الأراضي، مؤكداً ضرورة استمرار التواصل بين اللجنة والسلطة. 

من جهته؛ أكد النائب المصري على أهمية دور السلطة في الحفاظ على الأراضي الحكومية، وحقوق المواطنين في أراضيهم، مشدداً أهمية توعية المواطنين بضرورة تسجيل أراضيهم وعدم التعدي على أي أراضي أخرى. 

من ناحيته؛ استعرض الباز أبرز إنجازات سلطة الأراضي في الآونة الأخيرة، ومنها افتتاح مشروع تسوية أراضي المصدر، وأن السلطة بصدد وضع تصور لحل مشكلة أراضي المندوب في كافة أنحاء قطاع غزة

وأكد الباز؛ على التزام السلطة بكافة القوانين خاصة فيما يتعلق بمعالجة التعديات على الأراضي الحكومية، موضحاً وجود تعاون كبير مع وزارة الداخلية في هذا الملف لإزالة التعديات. 
 

وتعقد اجتماعاً دورياً 

إلى ذلك عقدت اللجنة اجتماعاً دورياً ناقشت خلاله مشروع قانون إلغاء ضريبة الإشغال، ومشروع قانون تخفيض ضريبة الدخل للأسرى، ومشروع قانون الأحوال الشخصية، بالإضافة لمناقشة المقترحات الخاصة بتعديل قانون تنظيم الزكاة وذلك بحضور رئيس وأعضاء اللجنة النواب: محمد فرج الغول، ومشير المصري، ومروان أبو راس، وأحمد أبو حلبية، ومحمد شهاب. 

وأكد النائب الغول على أهمية مشروع قانون الأحوال الشخصية في جميع مراحل حياة الإنسان، مبيناً أن القانون يحتاج لدراسة تفصيلية دقيقة، وتوسيع دائرة المشورة من جهات الاختصاص ومؤسسات المجتمع المدني. 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد