تشكيل فريق أمريكي إسرائيلي لإعادة فتح قنصلية للفلسطينيين بالقدس

القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في القدس

كشف موقع "واللا" العبري، مساء اليوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستشكل مع الحكومة الإسرائيلية برئاسة نفتالي بينيت فريقًا ل فتح قنصلية للفلسطينيين في القدس .

ونقل موقع "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين وصفهم بالكبار قولهم، إن إدارة بايدن وحكومة بينيت ستشكلان فريقًا مشتركًا لإجراء مفاوضات سرية لحل الخلاف حول الخطة الأمريكية لإعادة فتح القنصلية للفلسطينيين شرق القدس.

وذكرت مصادر أمريكية للقناة الـ 20 العبرية، أن وفداً أمريكيياً مكون من أشخاص ذو صلة أمنية سيصلون القدس لافتتاح القنصلية الامريكية للفلسطينيين في منطقة القدس الشرقية.

ووفق المصادر فإن فريقاً من رجال الأمن الأمريكيين سيصلون  قريبًا لتجهيز البناية الواقعة في شارع أغرون في القدس قبل إعادة تحويله إلى القنصلية الأمريكية.

ويعد المبنى كمقر إقامة السفير الأمريكي، في حين أن مبنى القنصلية الواقع على طريق نابلس شرقي مدينة القدس سيستمر فى استخدامه للاغراض الثقافية.

وفي 25 أيار/مايو 2021 أكدت الولايات المتحدة، أنها ترغب في "إعادة بناء" علاقتها مع الفلسطينيين"، لافتةً إلى أنها ستسعى لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، بعد لقاء وزير خارجيتها أنتوني بلينكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وقال بلينكن، إن "الولايات المتحدة ستمضي قدمًا بعملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس"، معتبرًا أنها طريقة مهمة "للتعامل مع وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني".

وطلبت إسرائيل مؤخرًا من الولايات المتحدة إرجاء عملية إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس المحتلة "كي لا تخلق مصاعب سياسية أمام الحكومة الإسرائيلية الجديدة"، وفقًا لتقرير سابق لـ واللا.

وعام 2019 أغلقت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب القنصلية، بعد أن عملت في القدس لأكثر من عقدين كممثلية دبلوماسية أمريكية للفلسطينيين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد