واللا: الادارة الامريكية تدفع السعودية للتطبيع مع اسرائيل

جو بايدن(يمين) مع الملك السعودي الملك سلمان (يسار)

ذكر موقع "واللا" العبري، اليوم الأربعاء، ان ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن ناقشت مع السعودية امكانية انضمام المملكة العربية الى اتفاقيات التطبيع مع اسرائيل المعروفة باسم "الاتفاقيات الابراهيمية".

وقال الموقع إنه ووفقاً لمستشار الأمن القومي في البيت الابيض جيك سوليفان، فقد طرح قضية تطبيع السعودية مع اسرائيل خلال اجتماع مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتاريخ 27 سبتمبر الماضي خلال زيارته للمملكة .

وأوضح الموقع ان "بن سلمان لم يرفض امكانية تعزيز علاقات التطبيع مع اسرائيل، لكن السعوديون شددوا على ان مثل هذا الامر سيأخذ وقتاً واعطوا سوليفان قائمة بالخطوات الواجب اتخاذها لتنفيذها على وجه السرعة، حيث أن عدداً من هذه الخطوات تتطرق الى تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية لكن البيت الابيض امتنع عن التعليق على ذلك".

وأشار الموقع الى ان "مشاركة السعودية في انضمامها الى "الاتفاقيات الابراهيمية" ستكون خطوة مهمة جدا قد تدفع دولاً عربية أخرى ومسلمة للاقتداء بها والحذو حذوها".

وقال الموقع "منذ عام 2017 ، استثمرت إدارة ترامب جهودًا كبيرة لإقناع المملكة العربية السعودية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، حيث أظهر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبوله للفكرة، لكن والده الملك سلمان أصر على الحفاظ على السياسة السعودية التقليدية بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية وعدم تجاوز الشروط المنصوص عليها في مبادرة السلام العربية لعام 2002".

وأضاف أن المبادرة العربية نصت على أن جميع الدول العربية والإسلامية لن تقيم علاقات تطبيع مع إسرائيل إلا بعد قيام دولة فلسطينية على حدود1967 ومع ذلك، فإن قيام الإمارات والبحرين والمغرب والسودان بتطبيع العلاقات مع اسرائيل في العام الماضي، جعل مبادرة السلام العربية أقل أهمية وأعطت للسعوديين مساحة أكبر للمناورة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما قد حاولت مع الملك السعودي عبد الله خلال عام 2009 للتطبيع مع إسرائيل، الا ان الملك رفض هذه الخطوة باعتبار ان السعودية قائدة مبادرة السلام العربية لعام 2002.

وأوضح الموقع العبري، ان السعودية أيدت قرار الإمارات بتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل ومنحت البحرين الضوء الأخضر من خلال انضمامها إلى "الاتفاقيات الإبراهيمية"، كما عمل السعوديون على المساعدة في تنفيذ الاتفاقات بشكل فعلي من خلال تنفيذهم لطلب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالسماح للرحلات الجوية من إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة والبحرين بالمرور فوق الأجواء السعودية.

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد