كيفية استخراج شهادة تطعيم كورونا فلسطين

حواز سفر فلسطين

يتطلب استخراج شهادة تطعيم كورونا في فلسطين استيفاء عدة شروط لإصدارها، حيث بات بإمكان المواطنين والمقيمين الحصول على شهادة رسمية تفيد بحصولهم على المطعوم المطلوب للسفر.

وتصدر وزارة الصحة شهادة تطعيم كورونا في فلسطين بشكل مجاني بشرط استيفاء شروط إصدارها. وتستخدم شهادة تطعيم كورونا في فلسطين للخروج من البلاد وهي سارية المفعول في عدة دول بعد التوصل معها إلى اعتراف متبادل بالشهادات.

ووفقًا لتعميم صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية بخصوص شهادات لقاح كوفيد – 19 ، قالت إنه أصبح بإلامكان الآن استصدار شهادة اللقاح ضد فيروس كوفيد - 19 إلكترونيًا بعد استيفاء شروط إصدار الشهادة، من خلال التسجيل على منصة كوفيد - 19 الإلكترونية على الموقع الإلكتروني (اضغط هنا)، مؤكدةً أن الشهادة تصدر مجاناً وفق الخطوات التالية:

1- الدخول إلى الموقع الإلكتروني (اضغط هنا) .

2- الضغط على قائمة الاستعلام.

3- إدخال البيانات المطلوبة: رقم الوثيقة والرقم المرجعي (رقم يصل المواطنين على هواتفهم النقالة المدخلة على الموقع خلال عملية التسجيل).

4- الضغط على زر الاستعلام أسفل خانة رقم الوثيقة.

5- الضغط على أيقونة طباعة الشهادة.

ملاحظات:

 في حال عدم حصولك على رقم مرجعي من خلال الرسائل النصية، عليك الضغط على أيقونة (الحصول على الرقم المرجعي)، حيث ستصلك رسالة على هاتفك الذي قمت بإدخاله في عملية التسجيل تتضمن الرقم المرجعي.

 في حال عدم استلام الرسالة خلال 24 ساعة، بإمكانك التواصل مع الرقم المجاني 110 المخصص للاستعلام عن كل ما يتعلق باللقاحات ومواعيد التطعيم.

في حال عدم التسجيل على المنصة، يستطيع المواطن الذي تلقى الجرعتين من اللقاح التوجه إلى أقرب مديرية صحة من مكان سكنه لاستصدار الشهادة، علماً أنه سيتم تقاضي رسوم 20 شيقل على شهادات لقاح كورونا في حال إصدارها من مديريات الصحة.

إجراءات السفر من فلسطين - تطعيم كورونا

وترفض بعض الدول دخول المسافرين الفلسطينيين إلى أراضيها لاشتراطها على أنواع محددة من التطعيم، في مشكلة برزت أمام المسافرين، في وقت أكدت الخارجية أنها تبذل جهودًا لحلها.

ويعتبر رئيس ديوان وزارة الخارجية والمغتربين السفير الدكتور أحمد الديك، أن المخرج الوحيد لهذه القضية هو اعتماد شهادة التطعيم الفلسطينية لدى الدول، موضحًا أن شهادة تطعيم كورونا في فلسطين معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأكد الديك وجود مساعٍ من قبل السفراء لدى الدول الرافضة من أجل الحصول على موافقة لاعتماد شهادة التطعيم الصادرة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية بغض النظر عن نوع اللقاح.

ودعا المواطنين الراغبين بالسفر إلى الإطلاع على البروتوكل الصحي للدولة التي يريد السفر إليها وانه سوف يصدر إعلان من وزارة الخارجية حول البروتوكول الصحي لمعظم الدول تسهيلا على المسافرين الفلسطينيين.

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين، أنها طلبت من سفارات دولة فلسطين تزويدها بالأنظمة والبروتوكولات الصحية التفصيلية المعتمدة، والشروط الواجبة الاتباع للدخول والسفر الى الدول، حرصا على تقديم الخدمات للمواطنين والطلبة وتسهيل سفرهم، وتمكينهم من الالتحاق بأسرهم وأعمالهم ودراستهم في الخارج.

وذلك في ضوء عدد من المشاكل التي اعترضت سفر بعض المواطنين بشأن الاختلاف بين الدول في اعتماد أنواع محددة من المطاعيم، أو المدة اللازمة لفحص "كورونا"

وأوضحت الخارجية الفلسطينية، أنه بعد متابعة مع السفارات توفر لديها حتى اللحظة من هذه الأنظمة والبروتوكولات والشروط على صفحتها، ليسهل الاطلاع عليها من قبل المواطنين والطلبة الراغبين بالسفر، وذلك من خلال الرابط التالي (اضغط هنا) .

وأكدت الوزارة للمواطنين الراغبين بالسفر، أنها ستقوم باستكمال نشر بيانات وشروط دخول الدول حسب ورودها لها من سفارات دولة فلسطين تباعًا، كما ستحدث البيانات المتوفرة في حال أقدمت أية دولة على إحداث تغييرات في الأنظمة والشروط المعتمدة لديها.

ونبهت إلى ضرورة الاطلاع على الأنظمة والشروط المتبعة من الناحية الصحية في الدولة التي يرغب المواطن السفر إليها، مع ضرورة الالتزام الكامل بها.

ولفتت إلى، أنها تواصل بذل الجهود للحصول على أوسع اعترافات من الدول بشهادة التطعيم الفلسطينية.

وأشارت إلى متابعتها تتابع المستمرة مع سفاراتنا مشكلة الاختلاف في أنواع المطاعيم المعتمدة بين دولة فلسطين وعدد آخر من الدول، والتي تشكل عقبة أمام سفر بعض المواطنين إليها، معتبرةً أن الاعتراف بـ شهادة التطعيم الفلسطينية هو الكفيل بحل هذه المشكلة.

الصحة.jpg

المصدر : وكالة سوا - وزارة الصحة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد