الإمارات وإسرائيل توقعان أول اتفاقية في مجال الفضاء

علما الإمارات وإسرائيل

أفادت تقارير صحفية عبرية، اليوم الأربعاء 20 أكتوبر 2021، عن نيّة إسرائيل توقيع اتفاقٍ تعاون مشترك مع دولة الإمارات في مجال الفضاء

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أنَّ وزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية أوريت فاركاش هكوهين، سافرت أمس إلى دبي في أول زيارة من نوعها التقت خلالها بوزيرة التكنولوجيا المتقدمة الإماراتية سارة الأميري.

وأوضحت أن الوزيرتان ستوقّعان اليوم في معرض إكسبو أول اتفاق من نوعه في مجال الفضاء بين البلدين، ويشمل إطلاقًا مشتركًا للمهمة الفضائية الإسرائيلية الثانية إلى القمر (التكوين 2).

ونوّهت يديعوت إلى أنه خلال التعاون المذكور سيرفع علما إسرائيل والإمارات على سطح القمر.

وبحسب الصحيفة، فإن الاتفاق يتضمنّ تنفيذ مشاريع فضائية مشتركة بما في ذلك تطوير تقنيات الفضاء والأقمار الصناعية وأنظمة أبحاث الفضاء – مثل الروبوتات والمركبات والأنظمة البصرية والبرامج التعليمية.

في حين صرّحت هكوهين عبر صفحتها على تويتر”بدء زيارة سياسية مهمة للغاية إلى دبي لتوقيع اتفاقية التعاون بين وكالة الفضاء الإسرائيلية ووكالة الفضاء الإماراتية”.

وذكرت الصحيفة أن التوقيع المخطط له لا يتضمن فقط اتفاقية إطارية بين البلدين للتعاون بين وكالتي الفضاء، ولكن أيضا مذكرة تفاهم فيما يتعلق بمشاريع محددة يجري تنفيذها بالفعل منذ شهور.

وكشفت أن الاتفاق يشمل إطلاقًا مشتركاً لمهمة فضائية خاصة تهدف إلى الهبوط على سطح القمر في عام 2024 وتحمل اسم بريشيت 2 (التكوين 2) في إشارة إلى أول أسفار التوراة، وذلك بعد أن فشلت إسرائيل في مهمتها الاولى بريشيت 1.

وأشارت إلى أن الغرض من الرحلة هو هبوط مركبتين فضائيتين إحداهما على الجانب البعيد من القمر، ومن المفترض أن تدور المركبة الفضائية الأم حول القمر لمدة 5 سنوات تقريبا، وفق الصحيفة.

ويُذكر أنّ إسرائيل قد وقّعت مع الإمارات اتفاقية لتطبيع العلاقات والتعاون المشترك بينهما برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في منتصف سبتمبر/ أيلول 2020.

 

المصدر : الجزيرة مباشر

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد