إنديك: قد نتعاطى مع المشروع الفرنسي حول الدولة الفلسطينية بعد أيلول

رام الله / سوا/ صرّح المبعوث الاميركي السابق لعملية السلام مع الفلسطينيين مارتن إنديك قائلا ان "الادارة الاميركية مشغولة حاليا بملف المفاوضات مع ايران، لذا لا حاجة لان يكون هناك مواجهتان مع اسرائيل في نفس الوقت، ليس هناك احتمال في الوقت الراهن للمفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين"، ذلك حسبما ذكر موقع "واللا" العبري.

وطالب إنديك الحكومة الفرنسية الانتظار الى نهاية الصيف للتقدم باقتراحها امام المنظمة الدولية من اجل إقامة الدولة الفلسطينية.

واضاف إنديك "ان الرغبة في التأخير ينبع من رغبة الادارة الاميركية بالتركيز حاليا على الملف النووي الايراني، والامتناع عن الدخول في مواجهة إضافية مع اسرائيل".

واضاف إنديك ان الفرنسيين لن يتقدموا بمشروع القرار امام مجلس الامن بوجود تهديد اميركي باستخدام حق النقض الفيتو، وهم على علم انهم اذا قاموا بذلك قبل شهر ايلول فإن هذا ما سيحدث.

وحول الموقف الاميركي من مشروع القرار الفرنسي حين طرحه، قال إنديك: "ان هناك احتمالا جيدا بالتعاطي معه من خلال عدم استخدام الفيتو".

واشار إنديك إلى انه في حال رأت الادارة الاميركية ان مشروع القرار الفرنسي غير متوازن فإنها ستتقدم بمشروع من قبلها سوف يتضمن "امورا قد لا يحبها الطرفان، فمبادرة كهذة ستشمل من جانب تعبير حدود العام 67 مع تبادل للمناطق، الا انها ستتطرق ايضا الى اسرائيل كدولة للشعب اليهودي".

ويرى انديك "ان كلا من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء نتنياهو يفتقدان الى الشرعية الجماهيرية لمفاوضات جدية، فنتنياهو اقام حكومة يمينية ضيّقة، وابو مازن الذي لم يتوجه للانتخابات منذ العام 2005 يفتقد الى تفويض من الفلسطينيين لتقديم التنازلات المطلوبة للتوصل الى اتفاق، فهو مشلول. ان الظروف المحيطة بالطرفين تجعل من الوصول الى اتفاق سلام امرا معقدا جدا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد