تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي 2021 - وفاة الرسول ويكيبيديا

تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي 2021 - وفاة الرسول ويكيبيديا - تعبيرية

تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي 2021 - وفاة الرسول ويكيبيديا، حيث يبحث العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الدول الإسلامية عن تاريخ وفاة النبي محمد صل الله عليه وسلم، بالسنة الهجرية، والميلادية.

ويأتي كثرة البحث عن تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي 2021، في ظل مرور ذكرى المولد النبوي الشريف التي يحتفل بها الدول العربية، والإسلامية الثلاثاء الموافق 19 أكتوبر من العام الجاري 2021.

تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي 2021

وبخصوص تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي 2021، فإنه لم يرد في صحيح البخاري أيّ حديثٍ صحيح عن تاريخ وفاة الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

وبالتالي فقد اختلف العلماء بتحديد تاريخ وفاة الرسول، فبعضهم من قال إنه توفي يوم الاثنين، دون معرفة الشهر الذي وافق هذا اليوم، وآخرون قالوا أن وفاة الرسول كان يوم الاثنين في شهر ربيع الأوّل.

كما تحدث علماء آخرون بأن وفاة الرسول صادفت الحادي عشر من رمضان، ومنهم من قال أنّه الثاني عشر من شهر رمضان ، والله ورسوله أعلم.

لكن الرائج حول وفاة الرسول فهو كان يوم الاثنين، في الثاني عشر من شهر ربيع الأول.

تاريخ وفاة الرسول بالهجري

وبشأن تاريخ وفاة الرسول بالهجري فهو في غالب الأمر يوافق يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول للسنة الـ 11 من الهجرة.

وبخصوص وفاة الرسول بالهجري، فقد ورد في صحيح البخاري حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- في يوم وفاة رسول الله: “أنَّ المُسْلِمِينَ بيْنَا هُمْ في صَلَاةِ الفَجْرِ مِن يَومِ الِاثْنَيْنِ، وأَبُو بَكْرٍ يُصَلِّي لهمْ، لَمْ يَفْجَأْهُمْ إلَّا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ كَشَفَ سِتْرَ حُجْرَةِ عَائِشَةَ، فَنَظَرَ إليهِم وهُمْ في صُفُوفِ الصَّلَاةِ، ثُمَّ تَبَسَّمَ يَضْحَكُ، فَنَكَصَ أبو بَكْرٍ علَى عَقِبَيْهِ لِيَصِلَ الصَّفَّ، وظَنَّ أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُرِيدُ أنْ يَخْرُجَ إلى الصَّلَاةِ، فَقَالَ أنَسٌ : وهَمَّ المُسْلِمُونَ أنْ يَفْتَتِنُوا في صَلَاتِهِمْ، فَرَحًا برَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأشَارَ إليهِم بيَدِهِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنْ أتِمُّوا صَلَاتَكُمْ ثُمَّ دَخَلَ الحُجْرَةَ وأَرْخَى السِّتْرَ“.

تاريخ وفاة الرسول بالميلادي

تاريخ وفاة الرسول بالميلادي، حيث يبحث كذلك المسلمون عن تاريخ وفاة الرسول محمد صل الله وعليه وسلم بالميلادي، وبذلك فإن تاريخ وفاة الرسول بالميلادي، هو الثامن من شهر يونيو لعام 633 ميلادي.

كم كان عمر الرسول محمد عند وفاته:

توفي النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- عن عمرٍ يناهز الـ 61 عامًا، بالسنين الشمسية على خلاف حساب الأعوام القمرية، والله ورسوله أعلم.

وفاة الرسول - النبي ويكيبيديا

كان أوّل ما أُعلم به النبي محمد باقتراب أجله ما أُنزل عليه في  فتح مكة، من سورة النصر:  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ .وفقاً لتفسير ابن عباس حين سأله عمر بن الخطاب عن سورة النصر ما تقولُ يا ابنَ عباسٍ؟ فقال ابن عباس أخبرَ [اللهُ] نبيَّه  بحضورِ أجلِه، فقال : { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } فتح مكة { وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا } فذلك علامةُ موتِك''، فقال له عمر ما أعْلَمُ منها إلَّا ما تَقُولُ.

وكان ابتداءُ مرضه الذي تُوفي فيه أواخر شهر صفر سنة 11 هـ بعد أن أمر أسامة بن زيد بالمسير إلى أرض فلسطين، لمحاربة الروم، فاستبطأ الناس في الخروج لوجع محمد. وكان أول ما ابتدئ به من وجعه أنه خرج إلى البقيع ليلاً فاستغفر لهم ثم رجع إلى أهله، فلما أصبح ابتدئ وجعه، وكان صداع الرأس مع حمّى، ويُروى أنّ سبب مرضه كان السمّ الذي دُسّ له في طعام وهو في خيبر، وكان من شدّة وجعه أن كان يُغمى عليه في اليوم الواحد مرات عديدة. حتى دعا نساءه يستأذنهن في أن يُمرّض في بيت عائشة بنت أبي بكر، فانتقل إلى بيتها يمشي بين الفضل بن العباس وعلي بن أبي طالب.

وفي أحد الأيام خرج محمد على أصحابه عاصبًا رأسه، حتى جلس على المنبر فقال «عبدٌ خيّره الله بين أن يؤتيَه زهرةَ الدنيا وبين ما عنده، فاختارَ ما عنده»، ففهم أبو بكر وبكى وقال «فديناك بآبائنا وأمّهاتنا»، فقال محمد «إنّ أمنّ الناس عليّ في ماله وصحبته أبو بكر، ولو كنت متخذًا خليلاً، لاتخذتُ أبا بكرٍ خليلاً، ولكن إخوة الإسلام. لا تبقينَّ في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر»، ثم خطب فيهم مرات عديدة دعا فيها إلى إنفاذ جيش أسامة بن زيد، وأوصى المسلمين بالأنصار خيرًا. ولما ثقُل عليه المرض، أمر أبا بكر أن يصلي بالناس، وعاد جيش أسامة بن زيد إلى المدينة بعد أن عسكر خارجها منتظرًا ماذا يحلّ بمحمد.

وقبل وفاة الرسول محمد بستة أيام تجمع عنده عدد من الصحابة فقال لهم وهو يبكي «مرحبًا بكم وحيّاكم الله، حفظكم الله، آواكم الله، نصركم الله، رفعكم الله، هداكم الله، رزقكم الله، وفقكم الله، سلمكم الله، قبلكم الله، أوصيكم بتقوى الله، وأوصي الله بكم، وأستخلفه عليكم». وكانت عامة وصيته حين حضره الموت «الصلاة، وما ملكت أيمانكم.

ولما كان يوم الإثنين الذي توفي فيه، بعد 13 يومًا على مرضه، خرج إلى الناس وهم يصلون الصبح ففرحوا به، ثم رجع فاضطجع في حجر عائشة بنت أبي بكر، فتُوفي وهو يقول «بل الرفيق الأعلى من الجنة»، وكان ذلك ضحى يوم الإثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، الموافق 8 يونيو سنة 632م وقد تّم له 63 سنة. فلما توفي قام عمر بن الخطاب، فقال «والله ما مات رسول الله ، وليبعثنه الله فليقطعنّ أيدي رجال وأرجلهم»، وجاء أبو بكر مسرعًا فكشف عن وجهه وقبّله، وقال «بأبي أنت وأمّي، طبتَ حيًا وميّتًا»، ثم خرج وخطب بالنّاس قائلاً «ألا من كان يعبد محمدًا ، فإنّ محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيّ لا يموت»، وقرأ  وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ  .[354] قيل «فوالله لكأن الناس لم يعلموا أن هذه الآية نزلت حتى تلاها أبو بكر يومئذ». وقالت ابنته فاطمة الزهراء «يا أبتاه، أجاب ربا دعاه. يا أبتاه، من جنة الفردوس مأواه. يا أبتاه، إلى جبريل ننعاه».

ثم أقبل الناس يوم الثلاثاء على تجهيز محمد، فقام علي بن أبي طالب والعباس بن عبدالمطلب والفضل بن العباس وقثم بن العباس وأسامة بن زيد وشقران مولى محمد، بتغسيله وعليه ثيابه. ثم قام الصحابة برفع فراش محمد الذي توفي عليه في بيت عائشة، فحفر أبو طلحة الأنصاري له قبرًا تحته. ثم دخل الناس يصلون عليه أرسالاً، دخل الرجال، ثم النساء، ثم الصبيان، ولم يؤم الناس أحد. ثم أنزله القبرَ عليّ والعباس وولداه الفضل وقُثَم، ورشّ قبره بلال بالماء، ورُفع قبره عن الأرض قدر شبر، وكان ذلك في جوف الليل من ليلة الأربعاء.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم في هذه المقالة الاستفسارات عن تاريخ وفاة الرسول - النبي محمد صل الله عليه وسلم هجري وميلادي 2021، وقصة وفاة الرسول ويكيبيديا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد