جامعة الأزهر بغزة تحتفل بتوقيع ملحق اتفاق تعاون ومساعدة طلبة متعثرين

جامعة الأزهر بغزة تحتفل بتوقيع ملحق اتفاق تعاون ومساعدة طلبة متعثرين

احتفلت جامعة الأزهر- غزة بتوقيع ملحق اتفاق إطار تعاون بين معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، وكلية الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية في الجامعة.

جاء ذلك في حفل رسمي بحضور الدكتور محمد سالم الشرقاوي المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف بالمملكة المغربية، وسفير دولة فلسطين بالمغرب الدكتور جمال الشوبكي

نظم الحفل بمكتب رئيس الجامعة بحضور الدكتور خليل أبو فول القائم بأعمال رئيس مجلس أمناء الجامعة، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور عمر ميلاد رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور نصر أبو فول عميد كلية الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية بالجامعة.

وخلال الحفل عبر د. محمد سالم الشرقاوي عن سعادته بتسخير كافة الامكانيات للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وكافة القطاعات الحيوية في مدينة القدس وقطاع غزة، ودعم صمودهما في العديد من الجوانب الصحية والتعليمية والاقتصادية، مشيراً إلى عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والمغربي، مؤكداً الدور الفعال لوكالة بيت المال في مدينة القدس بتوجيهات صاحب الجلالة للوقوف إلى جانب طلبة جامعة القدس والأماكن المقدسة، حيث جعلت من أولوياتها دعم قطاع التعليم والبحث العلمي، وتعزيز قدرات طلبتها والذي من شأنه تثبيت الدور المقدسي وتعزيز صموده في أرضه، معبراً عن سعادته بتوثيق العلاقات بين جامعة الأزهر-غزة والجامعات والمعاهد المغربية، مشيراً الى أنشطة وفعاليات وكالة بيت مال القدس الشريف والذي ترعاه المملكة المغربية وتقوم بتمويل أكثر من 85% من مشاريعه ومصروفاته، داعياً الجميع الوقوف بجانب القضية الفلسطينية ومساعدتها حتى تحقيق أهدافها في التحرر وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره أكد د. جمال شوبكي أن القدس حاضرة في كل مكان في المغرب، ومستذكراً دور الوكالة في كافة القطاعات والتي كان آخرها في ظل جائحة كورونا بدعم الجانب الطبي في مدينة القدس، وتقديمها لـلعديد من المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين للدراسة في جامعاتها، مثمناً دور المغرب حكومة وشعباً في دعم صمود الفلسطينيين وتبني القضية الفلسطينية، مبيناً أن أي جهد يبذل من أجل قضيتنا والمدينة يثبت وجودها وتاريخها.

من ناحيته تقدم الدكتور خليل ابو فول بالشكر والتقدير لجلالة الملك المغربي ولحكومة المغرب وشعبها وللقائمين على وكالة بيت مال القدس الشريف لما قدموه من دعم متواصل لقضيتنا بشكل عام ولجامعة الأزهر-غزة بشكل خاص، لافتاً إلى دور المملكة المغربية في دعم الجامعة وإعادة بناء كلية الزراعة على نفقة جلالة الملك محمد السادس الخاصة، بالإضافة إلى الدعم المستمر والمتواصل في شتى المجالات الصحية والتعليمية والانشائية لدعم صمود وثبات شعبنا الفلسطيني.

بدوره قدم الدكتور عبد العزيز الحرايقي المدير العام لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في مدينة الرباط نبذه سريعة عن المعهد ونشاطاته والنجاحات التي حققها محلياً وعربياً ودولياً، مشيداً بالتعاون البناء مع جامعة الأزهر، ووعد بتقديم كل ما يلزم من أجل تقديم تجربة المعهد ومعرفتها أمام طلبة الزراعة والبيطرة، ومشاركتهم الخبرات والانجازات.

من جانبه أعرب أ.د. عمر ميلاد عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية التي تربط الجامعة والجامعات المغربية بشكل عام ووكالة بيت مال القدس الشريف بشكل خاص، لافتاً إلى أهمية هذه الاتفاقية على مسيرة الكلية وتحديداً قسم الطب البيطري الذي تم افتتاحه قبل سنوات قليلة ليلبي احتياجات المجتمع الذي يعاني من نقص شديد في المتخصصين بهذا المجال، مشيراً إلى أن توقيع ملحق اتفاقية التعاون التي وقعت عام 2013 مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط سينعكس ايجاباً على مستوى طلبة وخريجي الكلية، مشيداً بالاستجابة السريعة من الاشقاء في المملكة المغربية في مساعدة ابناءنا الطلبة في تحرير شهاداتهم بمبلغ وقدره (100) ألف دولار أمريكي، مؤكداً أن ذلك سيساهم بشكل جدي في التخفيف من معاناة الطلبة وذويهم، كما سيساعدهم في شق طريقهم نحو إيجاد فرص العمل ومساعدة أهلهم وذويهم في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

من ناحيته قدم أ.د. نصر أبو فول نبذة عن تاريخ ونشأة كلية الزراعة وأهم إنجازاتها ومراحل تطورها، معبراً عن عظيم شكره للمملكة المغربية ملكاً وحكومةً وشعباً على هذا الدعم المتواصل، مؤكداً على أهمية اتفاقية التعاون التي بكل تأكيد ستنعكس إيجاباً على مستوى الكلية وقسم البيطرة بشكل خاص.

هذا وتقضي الاتفاقية إلى تفعيل التعاون العلمي والأكاديمي وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات الاختصاص المشترك، من خلال تصميم البرامج ووضع مشاريع بحثية مشتركة لتطوير مواد التدريس المعتمدة، والعمل على توسيعها واغنائها والاستفادة من الخبرات والتجارب التي راكمها معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في المغرب في مجالات اختصاصه، وايضاً تبادل البعثات العلمية في إطار تعزيز زيارات علمية قصيرة وإمكانية تسهيل قيام عدد من الأساتذة والباحثين والطلبة بأبحاث علمية مشتركة، وكذلك إمكانية الحصول على مبتعثين للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، واستحداث برامج ماجستير مشترك في مجال الطب البيطري، كذلك تبادل الزيارات وحضور المؤتمرات العلمية المشتركة وتبادل الدوريات والمجلات والمؤلفات والمطبوعات والمراجع، التي تدخل ضمن نطاق الاختصاص، كما تنص الاتفاقية على تدريب طواقم جامعة الأزهر الطلابية والفنية.

وتعتبر وكالة بيت مال القدس مؤسسة عربية إسلامية غير ربحية هدفها حماية الحقوق العربية والإسلامية في مدينة القدس الشريف وتعزيز صمود أهلها، يرأسها العاهل المغربي الملك محمد السادس، ومن المبادرات التي قامت بها الوكالة إعادة إعمار كلية الزراعة في جامعة الأزهر-غزة وتأثيثها بشكل كامل بمبلغ ما يقارب من ثمانية مليون دولار امريكي.

1C3A5797.JPG

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد