مطالبٌ فلسطينية بالتحرُّك لوقف الاستيطان والاعتداء على المقدسات

مشاريع استيطانية في القدس

قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي إن العمل الحثيث جارٍ الآن مع كل الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي خاصة الدول التي أيدت انضمام دولة الاحتلال كعضو مراقب في الاتحاد، وذلك لثنيها عن موقفها مع اقتراب القمة الافريقية التي ستعقد في أديس أبابا في شباط القادم.

وأضاف المالكي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الأحد، أنه يجري التحرك وفق خطة عمل أوسع وأشمل ليعم كل دول القارة الافريقية على غرار الخطة التي تم العمل بها تحضيرًا لاعتماد فلسطين عضوًا مراقبا في الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بتكثيف الاستيطان خاصة في القدس المحتلة، أكد المالكي أن حراكًا على مستويات عدة يجري التنسيق له، بدءا من الحراك الشعبي الذي سينظم عبر المقاومة الشعبية التي ستتصاعد بشكل كبير، بالتوازي مع الحراك على المستوى السياسي اقليميا ودوليا ومع المنظمات الدولية.

وأوضح المالكي أن هناك توجها إما بالدعوة لاجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بند متحدون من أجل السلام، وطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن، الأمر الذي يتطلب التحرك من دول وازنة لتتشكل رؤية واضحة وفهما عميقا لمخاطر ما تقوم به دولة الاحتلال من استيطان وانعكاس ذلك على الدولة الفلسطينية .

وأشار إلى مبعوثين خاصين من الرئيس محمود عباس سيتوجهون لعدد من الدول لحثها على التحرك ضد الاستيطان، على ان يكون هناك اتصالات ومشاورات مع الادارة الامريكية للضغط على حكومة الاحتلال للجم مشاريعها الاستيطانية.

وفي سياقٍ متصل، دعا مندوب فلسطين الدائم في الامم المتحدة د. رياض منصور، مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته ازاء ما يجري من انتهاكات على الارض من قبل الاحتلال، مؤكدا ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الامن الداعمة لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية لإقامة دولة فلسطينية والقدس الشرقية عاصمة لها.

ودعا منصور مجلس الأمن الدولي القيام بخطوات عملية لمنع الاستيطان والاعتداء على المقدسات و حصار قطاع غزة ، مؤكدا اهمية الانتقال لخطوات عملية باتجاه عقد مؤتمر دولي للسلام.

كما وطالب منصور الدول الاعضاء بمجلس حقوق الانسان بما فيها الولايات المتحدة الامريكية احترام معايير المجلس والبنود المتعلقة بالقضية الفلسطينية موضحا أنه يجب التعاطي بشكل ديمقراطي مع الشأن الفلسطيني وتنفيذ القرارات دون مماطلة أو عرقلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد