مجلس الوزراء العرب يناقش الوضع البيئي في فلسطين

وزراء البيئة العرب

بدأت اليوم الخميس، أعمال الدورة 32 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية حضوريًا، برئاسة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وبمشاركة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة ورؤساء وفود الدول العربية.

وقال السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، إن المجلس يناقش في هذه الدورة عددًا من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعماله، والتي تم إعداد مشاريع القرارات الخاصة بها من قبل المكتب التنفيذي، والمتعلقة بعدد من القضايا البيئية ومن بينها التعامل العربي مع قضايا تغير المناخ والتحضيرات الخاصة بالدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ التي سوف تعقد نهاية هذا الشهر في مدينة جلاسجو بالمملكة المتحدة.

وأشار إلى، أنه تم متابعة موضوعات البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة والموقف العربي في كافة الاتفاقيات البيئية الخاصة بالتصحر والتنوع البيولوجي.

كما يناقش المجلس تقارير حول الوضع البيئي في فلسطين وسوريا، والسودان والصومال، وجزر القمر وجيبوتى وليبيا واليمن والأردن و لبنان، كما تتم متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية خاصة ما يتعلق بمشروع الأحزمة الخضراء في اقاليم الوطن العربي، والاستراتيجية الاطارية لإدارة النفايات الصلبة في المنطقة العربية.

ويوافق يوم الاجتماع الوزاري الاحتفال بيوم البيئة العربي لهذا العام الذي يعبر عن تاريخ صدور قرارات الاجتماع الأول لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في 14 أكتوبر عام 1987 أي منذ 34 عامًا.

وسيقر المجلس المقترح الخاص بمحور أعمال دورته الـ 33 ، وكذلك جائزة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، واختيار عاصمة البيئة العربية، ومواجهة أثار التغير المناخي، وتأثير المخلفات البلاستيكية على البيئة البحرية، والتعافي الأخضر بعد جائحة كورونا .

المصدر : وكالة أنباء البحرين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد