سبب وفاة سيف مرزوق الشملان المؤرخ والإعلامي الكويتي - سيف مرزوق الشملان ويكيبيديا

سيف مرزوق الشملان - توضيحية

أعلنت وسائل إعلام كويتية، صباح اليوم الخميس 14 أكتوبر 2021، عن وفاة ة المؤرخ والكاتب والإعلامي الكويتي سيف مرزوق الشملان.

وذكرت وكالة الشرق نيوز الكويتية المحلية، ان سبب وفاة والإعلامي الكويتي سيف مرزوق الشملان بعد صراع طويل مع المرض، حيث من المتوقع ان تقام صلاة الجنازة عصر اليوم على عدد يقتصر على الاهل والاصدقاء نتيجة لانتشار سلالات جديدة من وباء كورونا .

وغرد دكتور عبدالكريم الكندري عبر صفحته الشخصية على موقع تويتر :"فقدت الكويت اليوم المؤرخ والاعلامي الكبير سيف مرزوق الشملان والمخرج القدير خالد الصديق اللهم ارحمهم برحمتك وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة والهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان".

وكان الإعلامي الكويتي سيف مرزوق الشملان قد قدم البرنامج التلفزيوني الشهير صفحات من تاريخ الكويت والذي وثق لنا من خلاله الرواية الشفهية الموثوقة من أصحابها، حيث يعد من أطول البرامج التلفزيونية حيث بدأ في عام 1965 واستمر حتى تسعينيات القرن الماضي.

وكان قد نشر المؤرخ سيف مرزوق الشملان، ، في كتابه "من تاريخ الكويت" (الطبعة الثانية الصفحات من 157-163)، قصة مقتل الطواش سيف بن سيف الرومي في صيف عام 1331هـ / 1913م.

القصة تتضمَّن كيفية مقتل سيف، وتفاصيل نجاة ابن عمه؛ يوسف بن حسين بن علي بن سيف، وتفاصيل عن إلقاء القبض على الجناة المجرمين ونهايتهم.

ومن جميل الصدف، أنني عثرت على ملف كامل من مراسلات هذه القضية، من خلال البحث في موقع "مكتبة قطر الرقمية"، التي تحتوي على الكثير من أوراق ومستندات ووثائق المكتبة البريطانية، أو ما يُعرف بالأرشيف البريطاني.

ولكي تعم الفائدة، سأبدأ من اليوم استعراض القضية بتفاصيلها، من خلال هذه الوثائق التي تُنشر لأول مرة، كما أعتقد.

نبدأ بالقول إن المرحوم سيف بن سيف، وابن عمه يوسف بن حسين، كانا في سفينة من ملكهما (نوع البلم)، ومعهما مجموعة من الصوماليين الذين طمعوا في أموال آل سيف الرومي، فخططوا لقتلهما والفرار بالسفينة وبما عليها. إلا أن سيف بعد إصابته برصاصة ألقى بنفسه في البحر، وتبعه يوسف، ولم يستطع المجرمون العثور عليهما. ورغم أن سيف توفي محمولاً على ظهر يوسف، الذي سبح به إلى أن وصل إلى شاطئ مدينة الجبيل السعودية، فإن يوسف عاش، وبلَّغ السلطات الرسمية، ودفن ابن عمه في الجبيل، ثم عاد إلى الكويت، ليبلغ الشيخ مبارك الصباح بما حصل.

يرجع تاريخ الكويت الحديث والمعاصر إلى أكثر من 400 عام حينما تأسست مدينة الكويت في القرن السابع عشر (1601 - 1700)، وازدهرت المدينة بعدما استوطنها آل صباح بمعية العتوب عام 1128 هـ / 1716 بعد أن كانت تتبع حكم بني خالد وتدل الآثار على أن تاريخ المنطقة ككل يرجع إلى ما قبل الميلاد حيث استوطنت جزيرة فيلكا من قبل الهيلينستيين في القرن السادس قبل الميلاد ثم استولت قوات الإسكندر الأكبر على الجزيرة، والتي أطلق عليها اليونانيون اسم إيكاروس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد