سبب وفاة خالد الصديق المخرج الكويتي - ويكيبيديا المخرج خالد الصديق

خالد الصديق المخرج الكويتي

كشفت وسائل إعلام فنية محلية، اليوم الخميس 14 أكتوبر 2021، عن سبب وفاة المخرج الكويتي العالمي خالد الصديق في أحد مشافي الكويت عن عمر يناهز 76 عاماً، بعد مشيرة فنية طويلة في الاخراج.

وأكدت وسائل إعلام كويتية، أن سبب وفاة المخرج الكويتي خالد الصديق بعد صراع طويل مع المرض، مشيرة الى ان صلاة الجنازة ستقام ظهر اليوم على عدد يقتصر على الاهل والاصدقاء وذلك التزاما بالقرارات سلطات الكويتية مع انتشار سلالات حديدة من وباء كورونا .

ويُعد الصديق رائد الحركة السينمائية الكويتية، حيث رُشّح فيلمه «بس يا بحر» الذي أنتجه وأخرجه العام 1972 لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والأربعين، وهو أول فيلم كويتي يترشح للجائزة.

كما قدم العديد من الأفلام الكويتية، على غرار «عرس الزين» و«الرحلة الاخيرة» و«وجوه الليل»، وغيرها.

يذكر ان خالد الصديق مُنتج ومخرج سينمائي عالمي كويتي، يُعد رائد الحركة السينمائية الكويتية، رُشّح فيلمه «بس يا بحر» الذي أنتجه وأخرجه في 1972 لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والأربعين، وهو أول فيلم كويتي يترشح للجائزة.

ونال عدد من الجوائز والتكريمات العالمية والعربية عن فيلمه بس يابحر منها الجائزة الأولى في مهرجان الفيلم الشبابي في دمشق (1972)، جائزة الشرف في مهرجان طهران الأول للسينما العالمية، جائزة فيبرانشي وجائزة النقاد السينمائيين العالميين في مهرجان البندقية السينمائي.

والجائزة الثانية في مهرجان أوهايو العالمي، في الولايات المتحدة وكانت الجائزة الوحيدة المخصصة لفيلم روائي، جائزة الأسد الفضي في مهرجان البندقية، إضافة لعدة جوائز من مهرجانات وملتقيات سينمائية في شيكاغو وأسبانيا وقرطاج وغيرها، كما حصد فيلمه «عرس الزين» 7 جوائز عالمية، ونال خالد جائزة الدولة التقديرية لعام 2010.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد