شاهد: معرض للأحجار الكريمة والنادرة في غزة

الأحجار الكريمة في غزة

يقف صلاح الكحلوت 52 عاما ، وسط كميات من الأحجار الكريمة داخل منزله الصغير في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة ، يتأمل أنواعها وأحجامها.

يقول الكحلوت لوكالة سوا الإخبارية إن جمع الأحجار الكريمة هوايته المفضلة ، حيث أعمل بها منذ قرابة 25 عاما ، بهدف المحافظة عليها لأنها تعتبر معلم أثري وسياحي مهم".

وقام الكحلوت بإنشاء معرض حمل أسم " المركز الفلسطيني للأحجار الكريمة والنادرة" داخل منزله في مخيم جباليا.

ويضيف الحكلوت:" هذه الهواية هي هواية إنسانية أحيا بها وأطمح اليها كما يطمح ويحيا بها الأخرين، وانا اليوم ابن بلد تمتلك مثل هذه الحجارة الثمينة والنادرة ، فبدلا من أن تكون هباءً منثورا ، لما لا أجمعها واحافظ علها لنستفيد منها ونستمتع بجمالها".

"هناك العديد من الأحجار النفيسة والكريمة في فلسطين وخاصة في غزة ، منها مثلاً: الألماس والياقوت والزمرد والمرجان والأوبال والعقيقو والكهرمان والعديد من الأنواع الأخرى التي لم يكتشفها الانسان بعد " حسبما يقول الكحلوت.

يأمل الكحلوت في تطوير هذا المشروع ليصبح شيئا عظيما يساهم في الأبحاث العلمية والجيولوجية مستقبلا وذلك من خلال التعاون وتبادل الثقافات والخبرات مع المهتمين وذوي الخبرات والشأن.

ودعا في ختام حديثه مع سوا المواطنين والعلماء وطلاب الجامعات وأصحاب الأبحاث الى زيارة معرضه الذي يضم الأحجار الكريمة والنادرة لتبادل الخبرات والمنفعة العلمية.

عدسة : أحمد زقوت

وحسب علماء جيولوجيون يقولون بأن عدد الأحجار الكريمة التي اكتشفها الإنسان حتى اللحظة، هي أكثر من 4 آلاف نوع، يتم تحديد قيمتها من خلال مكوناتها الفيزيائية والكيميائية إلى جانب الظروف الطبيعية التي أدت إلى تكوينها.

الأحجار الكريمة (1).jpeg
الأحجار الكريمة (15).jpeg
الأحجار الكريمة (14).jpeg
الأحجار الكريمة (12).jpeg
الأحجار الكريمة (13).jpeg
الأحجار الكريمة (11).jpeg
الأحجار الكريمة (10).jpeg
الأحجار الكريمة (9).jpeg
الأحجار الكريمة (8).jpeg
الأحجار الكريمة (6).jpeg
الأحجار الكريمة (7).jpeg
الأحجار الكريمة (5).jpeg
الأحجار الكريمة (4).jpeg
الأحجار الكريمة (3).jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد