بالفيديو: أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لوزراء خارجية أمريكا والإمارات وإسرائيل في واشنطن

مؤتمر صحفي لوزراء خارجية أمريكا وإسرائيل والإمارات

تحدث وزراء خارجية أمريكا وإسرائيل والإمارات، مساء اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة الأمريكية واشنطن، عن اخر مستجدات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وقضايا الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال في كلمته بالمؤتمر، إن إدارة الرئيس جو بايدن تؤكد على حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد بلينكن، أن من حق الفلسطينيين والإسرائيليين العيش بسلام واستقرار، مضيفًا أنهم سيعملون على تحقيق هذا الهدف في القريب العاجل.

ونوه وزير الخارجية الأمريكي إلى، أن إدارة الرئيس بايدن ملتزمة بضمان أمن إسرائيل، مشيرًا بالقول إن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها.

ولفت بلينكن إلى، أنهم يعملون من أجل مستقبل مشرق لشعوب الشرق الأوسط، مشددًا على أهمية التعايش السلمي في المنطقة.

وفي ملف التطبيع، قال، إن تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل سيساهم في تحقيق الاستقرار.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي إلى البناء على جهود الإدارة السابقة – إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب-، مشددًا أنهم يشجعون على التطبيع؛ "لأننا نؤمن أنه سبيل التقدم"، حسب قوله.

وفي السياق، كشف وزير الخارجية الأمريكي، أن إدارة بايدن تريد توسيع دائرة الدول التي توقع اتفاقيات سلام مع إسرائيل، لافتًا إلى أنهم يعتبرون أن تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل سيساهم في تحقيق الاستقرار بالمنطفة.

واعتبر، أن بإمكان كل من إسرائيل والإمارات أن تتعاونا من أجل صالح المنطقة والعالم.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، إن العلاقات مع إسرائيل ستشجع الفلسطينيين على سلوك طريق السلام، مشيرًا أن الولايات المتحدة جادة في تغيير الخطاب بالمنطقة.

كما قال بن زايد في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك، إن "وجودنا هنا يؤكد على التزامنا بضرورة تغيير الأمور إلى الاتجاه الإيجابي"، لافتًا إلى أنه ينوي زيارة إسرائيل قريبًا.

واعتبر وزير الخارجية الإماراتي، أن بلاده بحاجة إلى إعادة النظر في آفاق جديدة للتعاون مع إسرائيل في عدة مجالات، منها المياه والطاقة والتغير المناخي وفي مجالات أخرى، عادًا أن بلاده نجحت في بناء أمة تحترم القيم وتحتفي بالتسامح والتعايش.

وأضاف: "كلما نجحت العلاقة أكثر فأكثر بين الإسرائيليين والإماراتيين، أنا اعتقد أن هذا سيعمل على اقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بأن السلام يمكن تحقيقه".

وتابع، أن الفلسطينيين سيكونون العنصر الأهم لنجاح السلام في المنطقة، منوهًا إلى أن بدء لقاءات فلسطينية إسرائيلية ستكون جيدة لتحقيق السلام.

وفي كلمته بالمؤتمر الصحفي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إن الشراكة بين إسرائيل والإمارات قائمة على التعايش والازدهار الاقتصادي ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وأضاف لابيد، أن هناك قادة في الشرق الأوسط يؤمنون بالسلام "وكتبنا فصلاً جديدًا في التاريخ قائمًا على الاعتدال واستشراف المستقبل"، كما ذكر.

وجدد مساعي إسرائيل إلى جعل اتفاقيات السلام ملهمة للدول الأخرى، مؤكدًا أن إسرائيل تعمل على توسيع نطاق اتفاقيات السلام في المنطقة.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد