العميد المبحوح : ألقينا القبض على مطلوبين أمنيين وجنائيين

غزة / سوا / تُعد الحواجز الليلية المنتشرة في أنحاء قطاع غزة ركيزة مُهمة من ركائز استتباب الأمن وحفظ النظام وقطع الطريق على العابثين بأمن الوطن والمواطن.

وأعلنت الشرطة الفلسطينية _في وقتٍ سابق_ عن خطة بسط السيطرة والتحكم والتي تتضمن توزيع العديد من "الحواجز الليلية" على مستوى مناطق القطـاع بُغية حفظ الأمن والأمان , وتنظيم حركة المواطنين لا سيَّما مع دخول فصل الصيف والإجازات السنوية.

موسم الصيف

وللاطلاع والوقوف على مُجريات خطة بسط السيطرة والتحكم الليلية التي تُديرها العمليات المركزية بالشرطة الفلسطينية كان لنا لقاء مع مدير العمليات المركزية بالشرطة العميد فايق المبحوح.

وقال المبحوح في معرض حديثه عن الخطة : " يبدأ انتشار أفراد الشرطة في جميع محافظات القطاع على الحواجز الساعة الثامنة مسـاءً بدلاً من الساعة الحادية عشر ليلاً , وذلك بسبب بدء موسم الصيف والعطل الصيفية ".

وأضاف : " تأتي هذه الخطة لتسهيل وتنظيم حركة المواطنين أثناء عطلة الصيف ، ويشارك فيها جميع الإدارات الميدانية العاملة في الشرطة الفلسطينية بإشراف مُباشر من العمليات المركزية بالشرطة وباطلاع مستمر ودوري من قِبل مدير عام الشرطة ".

وتهدف الخطة _ حسب المبحوح _ إلى التحكم في تسهيل العملية المرورية على خط الساحل الذي يعُج بالمواطنين في هذه الفترة بالتحديد , وضبط السيارات المخالفة لقواعد المرور والسير , فضلاً عن الحد من عمليات السرقة والمخالفات العامة.

تعاون كبير

وتوقع مدير عام العمليات المركزية نجاح الخطة وفق المُعطيات الأولية , حيث أن الشرطة خلال الأيـام القليلة الماضية تمكنت من إلقاء القبض على العديد من مروجي المخدرات بواسطة الحواجز المنتشرة , كما تم القبض على مطلوبين أمنيين وجنائيين هاربين من وجه العدالة.

ولفت إلى أن عمليات السطو والسرقة على الممتلكات الخاصة والعامة _ منذ بدء الحملة _ انخفض بشكلٍ واضح وخاصة في المناطق التجارية.

وحول كيفية التعامل مع المجرمين والمشبوهين على الحواجز أكد المبحوح وجود تنسيق ما بين الحواجز المنتشرة للسيطرة على محاولات الهروب ، إضافةً لوجود وحدة إسناد على مدار الـ 24 ساعة تكون رهن الإشارة وجاهزة للتعامل مع أي طارئ.

وبسؤالنا له عن طبيعة تقبل المواطن للحاجز الليلي قال : " لا يتم إيقاف كافة السيارات بل السيارات التي نشتبه بها فقط , وقد لمسنا تعاوناً كبيراً من قِبل المواطنين في هذا الإطار , والكثير منهم عبَّر عن رضاه وارتياحه وشعوره بالأمن والاستقرار دون تذمر ".

وتابع : " قبل البدء بالخطة قُمنا بتوزيع نشرات توعوية على كافة أفراد الشرطة حول كيفية التعامل مع المواطنين باحترام مُتبادل دون المساس بكرامة أي مواطن , بالإضافة إلى أننا أصدرنا تعليمات بضرورة التعامل مع المشبوهين والمطلوبين بحزم وفق ما يُمليه القانون ".

واستطرد : " علاقتنا مع المواطن علاقة تكاملية مبينة على الود والاحترام , ولم نلحظ وجود أي شكاوى من قِبل المواطنين حول تعامل الشرطة معهم على الحواجز , بل تلقينا اتصالات من العديد من الشخصيات الاعتبارية والفصائلية والتجار وفئات مجتمعية أخرى تُشيد بأداء رجال الشرطة ".

جهود عظيمة

وأثنى المبحوح على الجهود العظيمة التي يبذلها أفراد الشرطة رغم كافة المُعيقات من استمرار تنصل حكومة التوافق الوطني من مسؤولياتها تجاههم , مروراً بشُح الإمكانيات وعدم توفر الميزانيات التشغيلية , وانتهاءً بعدم تقاضيهم رواتبهم منذ تولي حكومة التوافق الوطني مهامها مطلع يونيو الماضي.

وطمأن المواطنين أن الشرطة بكافة كوادرها وضباطها وأفرادها على رأس عملهم يتواجدون خدمةً لأبناء شعبنا , محذراً كل من تسوِّل له نفسه المساس بأمن القطاع ومشدداً في الوقت ذاته على أنه " لا عودة للفلتان الأمني مهما كانت الظروف " , حسب تعبيره.

وعن النصائح والإرشادات الواجب اتباعها من قِبل المواطنين للتعامل مع الحاجز قال : " الحواجز لحفظ الأمن من العابثين وهي بمثابة رسالة طمأنينة للجميع ، والتعاون مطلوب من السائقين في التعامل مع رجال الأمن واتباع التعليمات على الحاجز ".

وزاد في حديثه : " لا أحد فوق القانون , وكل من يُخالف القوانين سيُعاقب وسنتعامل مع الجميع بالمثل بكل حيادية ونزاهة , وفي حال تعرض أي مواطن لظلم معين فبإمكانه تقديم شكوى بالخصوص لدى المكاتب الرقابية في الداخلية أو الشرطة وسننصفه".

الخط الساحلي

وأشار إلى أن خطة الانتشار على الحواجز تتضمن شرطة المرور ، والنجدة ، والتدخل وحفظ النظام ، والشرطة البحرية ، والخيالة ، وتتركز الخطة في تنظيم وتسهيل حركة المواطنين على طول الخط الساحلي.

ونوَّه المبحوح إلى أن الشرطة المنتشرة على الخط الساحلي ستمنع الدراجات النارية من السير في تلك الأماكن يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع وذلك للحفاظ على حياة المواطنين والحد من الحوادث المرورية.

هذا وأعلنت الشرطة الفلسطينية عن اقتصار دخول ميناء غزة البحري يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع على العائلات فقط , مُطالبةً المواطنين الالتزام بالتعليمات الصادرة وعدم مخالفتها حفاظاً على النظام المعمول به وعدم اكتظاظ الميناء بالمصطافين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد