الدكتور زهير عابد يحصد المرتبة الثالثة في قائمة المؤلفين الأكثر تأثيراً في مجال الاعلام عربيًا

الدكتور الفلسطيني زهير عابد

هنأ الدكتور أحمد حماد رئيس قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام في جامعة الأقصى الدكتور زهير عابد، حصوله على المركز الثالث على مستوى العالم العربي، ضمن قائمة الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيراً في مجال الإعلام والاتصال في العالم العربي. 

وقال حماد إن حصول الدكتور عابد على هذه المرتبة على مستوى العالم العربي يعتبر إضافة علمية للجامعات الفلسطينية.  

وأضاف أن المجهودات العلمية والأكاديمية والبحثية التي يقوم بها د. عابد من أجل الارتقاء بواقع البحث العلمي في مجال الدراسات الاعلامية هي مجهودات مقدرة. 

يشار إلى أن الباحث د. عابد، نجح في الحصول على المرتبة الثالثة من القائمة الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيراً في مجال علوم الإعلام والاتصال في العالم العربي، وفق التقرير السنوي 2021، لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف Arcif)  

وذكر  تقرير "ارسيف 2021"، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إن "الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيرًا واستشهادًا بمؤلفاتهم في مجال الإعلام والاتصال ينتسبون إلى 8 دول عربية، هي: الإمارات العربية المتحدة، والأردن، البحرين، السعودية. مصر، وفلسطين، الجزائر، والعراق. 

وبين التقرير أن "الـ 10 مؤلفين تصدروا قائمة المؤلفين المستشهد بإنتاجهم العلمي عربيًا في مجال الإعلام والاتصال، البالغ عددهم أكثر من 1،400 مؤلفاُ". 

وقال رئيس مبادرة "ارسيف" أ. د. سامي الخزندار في "تقرير ارسيف 2021، أن الفرق العلمية لمعامل "ارسيف ARCIF" فحصت الإنتاج العلمي والبحثي لـ ،000 196 مؤلفًا عربيًا، نشرت أعمالهم عبر ،000 504 مقالة علمية وبحثية، في مختلف التخصصات الاكاديمية. وبلغ عدد المؤلفين المستشهد بمقالاتهم فيها 30،700 مؤلفًا. 

أما على صعيد معايير اختيار المؤلفين الأكثر تأثيرًا عربيًا، أشار أ. د. الخزندار أن "تقرير ارسيف 2021 "، اعتمد معايير إضافية جديدة وأكثر شمولية عن سابقاته في هذا المجال، والتي استندت إلى بيانات ناتجة عن مسح ضخم ونوعي للإنتاج العلمي العربي للباحثين في العالم العربي". 

وأوضح الدكتور الخزندار المعايير المعتمدة لاختيار المؤلفين الأكثر تأثيرا عربيًا، تتضمن إجمالي عدد الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف. وكذلك عدد وتوزع دول (النطاق الجغرافي) للباحثين المستشهدين بمقالات المؤلف. أيضًا عدد الاستشهادات الذاتية للمؤلف، وأخيرًا، معيار عدد المقالات المنشورة للمؤلف في مجلات معتمدة في "ارسيف". 

يُذكر أن معامل التأثير "ارسيف"، الذي أسس عام 2013، يقيس الأهمية النسـبية للمجلات العلمية المحكّمة، ضمن مجال حقلهـا المعرفـي، استنادًا إلى 32 معيارًا عالميًا، يصار إلى تطبيقها على نحو 5100 مجلة علمية وبحثية عربية، تصدر عن أكثر من 1400 هيئة علمية وبحثية موزعة على 27 دولة عربية وأجنبية تصدر فيها مجلات علمية وبحثية باللغة العربية، منها بريطانيا، هولندا، تركيا، ماليزيا، لهند، وباكستان وغيرها.  

ونجح منها في تقرير "ارسيف 2021 " (877) مجلة في تحقيق ال 32 معيارًا والمتوافقة مع المعايير العالمية، والتي يعتمدها معامل التأثير " ارسيف" للمجلات. 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد