شاهد: عالم فيزياء شهير: مستقبل الكرة الأرضية صعب للغاية

العالم الألماني "كلاوس هسلمان" والفائز بجائزة نوبل للفيزياء2021

قال العالم الألماني كلاوس هسلمان، والفائز بجائزة نوبل للفيزياء 2021 إن مستقبل الكرة الأرضية صعب للغاية.

وفي تصريحات خاصة بقناة الشرق الإماراتية قال هسلمان "أنه كان مندهشا عندما سمع خبر فوزه بجائزة نوبل وأنه تلقى الخبر من خلال مكالمة هاتفية أيقظته من نومه وشعر أنها كالحلم".

وأشار هسلمان إلى أنه منذ الصغر "أصبح مهتماً بالفيزياء بشكل عام"، ثم تخصص بعد ذلك في دراسة الأنظمة المعقدة قائلاً: "بدأت بعمل النماذج التي تربط بين الطقس والمناخ قبل 50 عاماً، ولم أتوقع أنني سأحصل على نوبل في يوم من الأيام".

وحسب الشرق فقد حصل هسلمان ومانابي على الجائزة لمساهماتهما الرائدة في مجال نمذجة مناخ الأرض والتنبؤ الموثوق بالاحترار العالمي.

وابتكر هسلمان نموذجاً يربط بين الطقس والمناخ، وبذلك أجاب على سؤال لماذا يمكن الاعتماد على النماذج المناخية على الرغم من تغير الطقس وفوضويته، كما طور طرقاً لتحديد إشارات محددة، وبصمات الظواهر التي تتركها الظواهر الطبيعية والأنشطة البشرية في المناخ، وتم استخدام أساليبه لإثبات أن ارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الجوي ناتج عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون البشرية.

ويضيف هسلمان في تصريحاته للشرق، "إن تغير المناخ خطر داهم محدق بكوكب الأرض، مؤكداً أنه كان يأمل "أن لا تصدق تنبؤاته إلا أنها للأسف تحققت كما قالت النماذج تماماً، ويأمل هسلمان أن يساهم فوزه بالجائزة في اتخاذ إجراءات حقيقية تساعد في الحد من الانبعاثات المساهمة في تغير المناخ "الذي وصل بالفعل الآن إلى نقطة اللاعودة".

وعن مستقبل الأرض في ظل التغيرات المناخية، يقول هسلمان "إننا لسنا بحاجة للانتظار طويلاً حتى نرى أثر التغير، فما يحدث الآن يؤكد أن المستقبل صعب للغاية".

المصدر : وكالة سوا - قناة الشرق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد