مصرع ستة أشخاص بفعل عواصف رملية في البرازيل

عواصف رملية عنيفة في البرازيل.

لقي ستة أشخاص مصرعهم بفعل عواصف رملية عنيفة أدت لسقوط أشجار ومنازل فوقهم، بمدينة ساو باولو في البرازيل.

وذكرت وسائل اعلام برازيلية ان جنوب شرق البلاد يعاني من جفاف شديد وهناك مناطق مفتوحة واسعة لا تغطيها النباتات في القطاعات الزراعية، ما يجعل الأرض معرضة لخطر تعرضها لرياح عاتية.

ورصدت وسائط الإرصاد الجوي سحب غبار برتقالية هائلة فوق الأرياف ترافقها رياح تصل سرعتها إلى مئة كيلومتر في الساعة، الأمر الذي أثار الرعب بين سكان المدن والمناطق الريفية في مدينتي ساو باولو وميناس جيرايس.

وأوضح خبير الأرصاد الجوية إيستايل سياس وصفه هذه العواصف بأنها "من بعض الجوانب، ظاهرة شائعة لكنها ليس بهذا الحجم الذي رأيناه في 2021 ".

وقال الخبير : "ان هذه الأمطار مصحوبة برياح شديدة تهطل في العادة بعد موسم الجفاف وأن الرياح تلامس الأرض الرملية وتحمل إلى الغلاف الجوي التلوث والنفايات وبقايا الحرائق التي تحدث أيضًا خلال فترة الجفاف"، كما أنه لا يمكن فصل العواصف القوية عن تغير المناخ"".

وأشار الخبير في الأرصاد الجوية إلى أنه "في القرن الجاري، سجلت كل عام درجات حرارة قياسي وهناك المزيد من الحرارة في الغلاف الجوي تحولت لتوها إلى طاقة للأحداث المناخية القصوى: أمطار وعواصف وفيضانات، وكذلك جفاف وبرد وحر".

وأضاف أن "ما حدث هو إطلاق العنان لأحداث مثل هذه العواصف الترابية" التي "يمكن أن تحدث في المناطق الصحراوية وترتفع آلاف الأمتار في السماء وعلى مسافة 160 كيلومترا وتستمر لساعات عدة".

وفي النهاية ،تواجه البرازيل في الوقت الحالي أسوأ موجة جفاف منذ 91 عاما، ما تسبب بانخفاض حاد في مستوى المياه باحتياطات الطاقة الكهرومائية في الجزء الأوسط الغربي والجنوب من البلاد، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الكهرباء

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد