من هو بداح الفغم ويكيبيديا - بداح عبدالله الفغم ويكيبيديا

عبد العزيز الفغم

تصدر وسم وفاة بداح الفغم منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة خلال الدقائق القليلة الماضية، حيث يعتبر والد اللواء عبد العزيز الفغم الحارس الشخصي للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي توفي في عام 2019، حيث أثار الشك والريبة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول وفاة الرجل القوي وحارس الملوك في ظروف غامضة.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بان اللواء بداح بن عبدالله الفغم عمل مرافقاً شخصياً للملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لمدة امتدت إلى ثلاثين عاماً، حيث يعد من أهم الشخصيات المقربة من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال السنوات العمل .

ويعتبر ابنه عبد العزيز الفغم من أبرز الشخصيات المرافقة لزاماً للملك سلمان في السنوات السابقة حتى أثبت ولاءه فحاز على ترقية من رتبة عميد إلى لواء عام 2017، حيث من عائلة حازت على ثقة الملك عبد الله بن عبد العزيز حيث كان والده مرافقاً شخصياً للملك لمدة وصلت 30 عاماً، حيث تخرج عبد العزيز الفغم من الكلية العسكرية للملك خالد، بعدها جاء تعيينه من قبل الحرس الوطني السعودي في وظيفة لواء خاص، ثم نُقلَ للخدمة في الحرس الملكي.

وحاز على لقب أفضل حارس شخصي في العالم من قبل منظمة الأكاديمية العالمية لتأمينه موكب الملك لسنوات وتحركاته، كما يتصدر عبد العزيز الفغم قائمة خبراء حراسة الشخصيات الهامة في الوقت الذي أظهرت فيه عدسات الكاميرات علاقته الوطيدة بالملك في العديد من المناسبات.

تأهل عبد العزيز الفغم لحراسة الملك من خلال تدريب الصاعقة ودورة صاعقة متقدمة ودورة أمن شخصيات وعديد من الدورات المختلفة، وحصل أيضاً على أفضل حارس شخصي على مستوى العالم، من قِبل منظمة الأكاديمية العالمية.

وكان آخر ظهور لعبد العزيز الفغم قبل أيام من مقتله على كورنيش مدينة جدة حيث سجل له أحد المارين مقطعاً مصوراً أثناء ممارسته الرياضة وعلق عليه "كان الحارس الكبير آمنًا في بلاده، آمنًا مثل بلاده."

وبحسب وسائل اعلام سعودية فإن عبد العزيز الفغم قتل على يد أحد أصدقائه في جلسة خاصة واشتباك قوات الأمن مع الجاني خارج المنزل، الأمر الذي أثار الشارع السعودي حول التشكيك في صحة الأنباء حيث تواردت الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب وجود قوات الأمن خارج المنزل في ذلك الوقت.

وعبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (1343 هـ / 1924- 3 ربيع الثاني 1436 هـ / 23 يناير 2015م)، الملك السادس للمملكة العربية السعودية، ويلقب بخادم الحرمين الشريفين وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد قبله، هو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وأمه هي فهدة بنت العاصي بن كليب بن شريم العبدي الشمري، ولد في عام 1924م بمدينة الرياض. في عام 1995م استلم إدارة شؤون الدولة وأصبح الحاكم الفعلي بعد إصابة الملك فهد بجلطات ومتاعب صحية عدة، وبعد وفاة الملك فهد في 1 أغسطس 2005م أصبح الملك رسمياً، وبالإضافة لكونه ملكا للدولة فقد كان يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء تبعا لأحكام نظام الحكم في المملكة القاضية بأن يكون الملك رئيسًا للوزراء. كان يعتبر من أثري أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى الملوك في العالم نشرت في 2010م أن قيمة ثروته تقدر بـ 18 مليار دولار. على جانب آخر فقد صنفته المجلة آنفة الذكر في عام 2011م كسادس أقوى الشخصيات تأثيرا في العالم. شن حملة عسكرية على الحوثيين أواخر 2009م انتهت بتوقيع هدنة. في عام 2014م شن الطيران الحربي السعودي غارات مكثفة على مواقع لتنظيم داعش في العراق وسوريا في ظل تحالف عسكري مكون من 65 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ببيان رسمي في 23 يناير 2015 عن عمر ناهز 91 عاما. ووري الثرى في مقبرة العود بعد أن صلي عليه في جامع الإمام تركي بن عبد الله عقب صلاة العصر من يوم الجمعة 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015. وقد خلفه في حكم المملكة أخاه ولي العهد سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وشيع جثمان الملك عبد الله بن عبد العزيز، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ومعه عدد من القادة، والزعماء، والوزراء وهم: نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني فهد بن محمود آل سعيد، والأمير صباح الأحمد الجابر الصباح. كما وصل وفد وزاري مصري برئاسة رئيس الوزراء إبراهيم محلب، يضم شيخ الأزهر، وعددا من الوزراء بينهم وزيرا الدفاع والخارجية. وانضم إلى الوفد المصري الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي. كما وصل إلى الرياض الوفد القطري وعلى رأسه الأمير تميم بن حمد آل ثاني، والوفد البحريني برئاسة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. ونيابة عن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وصل وفد رفيع المستوى برئاسة عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، وعضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، وعضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي. كما يضم الوفد الإماراتي الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة والشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وعدد من الشيوخ. ووصل أيضا وفد سوداني برئاسة الرئيس عمر البشير . ومن تركيا الرئيس رجب طيب أردوغان برفقة وفد بلاده، فيما ضم الوفد الباكستاني رئيس الوزراء نواز شريف.

وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة خاصة للتعزية في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود شارك فيها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي وممثلو مختلف الدول والمجموعات بالأمم المتحدة. وقدم مندوبو مجموعات الدول في الأمم المتحدة في كلماتهم تعازي دولهم لقيادة المملكة وشعبها، بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود والتزامهم بالتعاون مع المملكة العربية السعودية. كما قام ممثلو دول العالم في الامم المتحدة بالوقوف دقيقة صمت حزنا على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد