أبرز ما سيبحثه اجتماع مستشاري الأمن القومي الإسرائيلي والأمريكي اليوم

علما أمريكا وإسرائيل

كشفت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، أن اجتماعًا سيعقد اليوم الثلاثاء، في واشنطن، بين رئيس مجلس الأمن القومي في إسرائيل ايال حولتا ونظيره الأمريكي جيك ساليفان.

وأفادت "مكان"، بأن الاجتماع سيتناول ملفات استخباراتية والمشهد الإيراني. وسيطلب حولاتا من الإدارة الأمريكية بلورة خطة بديلة ليتم تنفيذها في حال قررت طهران عدم العودة إلى طاولة المفاوضات، كما ذكرت مكان.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلي الرسمية، تشمل الخطة البديلة التي سيقدمها مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، رزمة من العقوبات الصارمة والمؤلمة على النظام الايراني بغية حمله على التخلي عن البرنامج النووي العسكري.

وبحسب ما ذكر مسؤول أمريكي خلال حديثٍ مع وكالة رويترز للانباء، فإن زيارة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا إلى واشنطن، ستتيح للبلدين الحليفين تبادل معلومات المخابرات والتوصل إلى "تقييم أساسي" لمدى تطور برنامج طهران النووي.

ونقلت رويترز، تفاصيل رسالة من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ستسلم اليوم، إلى مسؤولين إسرائيليين، حيث سيتم إبلاغ المسؤولين الإسرائيليين باستمرار إلتزام إدارة الرئيس بالدبلوماسية مع إيران، وأنها ستسلك "سبلاً أخرى" إذا لزم الأمر.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز، إن الخبراء الأمريكيين يعتقدون أن الوقت الذي تحتاجه إيران لجمع ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية "تقلص من حوالي 12 شهرًا إلى فترة تبلغ بضعة شهور" منذ انسحاب ترامب من الاتفاق.

وبموجب اتفاق عام 2015 النووي، قيدت إيران برنامجها لتخصيب اليورانيوم في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وانسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق في 2018، وتعارض الحكومة الإسرائيلية الجهود الأمريكية لإحياء الاتفاق.

المصدر : مكان - روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد