بن زايد يهنىء المعلمين بيومهم العالمي

محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي

هنأ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى، صباح اليوم الثلاثاء، المعلمين بيومهم العالمي الذي يوافق 5 أكتوبر من كل عام.

وقال بن زايد في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر: "تحية تقدير إلى معلمينا وكل من تلقينا العلم على أيديهم.. يحملون أنبل رسالة، ويضيئون بالعلم والمعرفة طريقنا نحو المستقبل.. فلهم وللمعلمين في العالم الشكر بمناسبة يومهم العالمي".

 

اليوم العالمي للمعلمين 2021 – فعاليات الاحتفال

يُنظم اليوم العالمي للمعلمين سنويًا بتاريخ 5 تشرين الأول/ أكتوبر منذ عام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين.

وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وبشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي فقد اعتمدت توصية اليونسكو عام 1997 لتكمِّل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي.

ويوضح موقع اليونسكو أنه يجري تنظيم اليوم العالمي للمعلمين بالشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للطفولة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للمعلمين.

ويقول: بعد مضيّ عام ونصف على تفشي جائحة كوفيد19، يولي اليوم العالميّ للمعلّمين لعام 2021 التركيز لإمداد المعلّمين بالدعم الذي يحتاجون إليه كي يساهموا في عملية الإنعاش على أكمل وجه، ويتّخذ من موضوع "المعلم عماد إنعاش التعليم" شعارًا له.

وينوه إلى، أن سيجري تنظيم سلسلة من الفعاليات العالمية والإقليمية على مدار 5 أيام لاستعراض التأثير الذي ألحقته الجائحة بمهنة التعليم، وإبراز الاستجابة السياسية الواعدة والفعّالة، والسعي نحو إرساء الأسس اللازمة لضمان تمكين المدرّسين من تطوير إمكانياتهم الكاملة.

ويشير إلى، أن احتفال هذا العام باليوم العالمي للمعلّمين يتزامن مع اجتماع لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة العمل الدولية واليونسكو والمعنية بتطبيق التوصيتين الخاصتين بأوضاع العاملين في التعليم، وذلك في الفترة الممتدة من 4 إلى 8 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

ويضيف موقع اليونسكو، أنه سيجري نشر برنامج الفعاليات ومواد الاتصالات وتحديثها بانتظام على هذه الصفحة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد