ما سبب توقف الواتس آب اليوم

واتساب - توضيحية

عانى كل من Facebook ( FB ) و Instagram و WhatsApp من انقطاع الخدمة ظهر الاثنين، وفقًا لتصريحات عامة من خدمات Facebook الثلاث.

قال مسؤول فى واتساب لـ NBC الأمريكية، إنه لا شيء يعمل فى المبنى سوى البريد الإلكترونى، حيث يغيب حتى اللحظة أي تعليق رسمي حول موعد عودة الفيسبوك والواتساب والانستغرام للعمل بشكل طبيعي، مع استمرار تعطل هذه الخوادم.

ويبدو أن تعطل تطبيق واتس آب، أجبر القائمين على الصفحة الرسمية للتطبيق على تصفح موقع تويتر، والذى يعد موقع التواصل الاجتماعى الوحيد الذى يعمل بكفاءة عالية، منذ ساعات تزامنا مع انقطاع الخدمة بالكامل وتعطل التطبيقات فى موقع فيس بوك وإنستجرام وواتس آب، نتيجة تعطل في الخوادم واختراقها من قبل هاكرز.

وفى واقعة طريفة للقائمين على الحساب الرسمى لتطبيق واتس آب، قرروا من خلالها التغريد على الحساب الرسمى لموقع تويتر الذى رحب بالمستخدمين الذين يشغلون الموقع بعد تعطل المواقع الأخرى، وكتب الحساب الرسمى لتطبيق واتس اب تعليقا قائلاً "أهلا"، فى إشارة إلى مشاركة القائمين على التطبيق عملية التصفح عبر تويتر لحين عودة عمل التطبيق.

قال Facebook على Twitter: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا" . "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ، ونعتذر عن أي إزعاج."

و أشار العديد من خبراء الأمن بسرعة إلى مشكلة نظام اسم المجال (DNS) باعتبارها الجاني المحتمل. في حوالي الساعة 1 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، قال قسم تحليل الإنترنت في سيسكو ThousandEyes على Twitter إن اختباراته تشير إلى أن الانقطاع يرجع إلى فشل DNS مستمر. يترجم DNS أسماء مواقع الويب إلى عناوين IP يمكن قراءتها بواسطة الكمبيوتر. غالبًا ما يطلق عليه "دليل الهاتف للإنترنت".

بعد أكثر من أربع ساعات من بدء الانقطاع ، غرد مارك شروبر ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Facebook : "نحن نواجه مشكلات في الشبكات والفرق تعمل بأسرع ما يمكن لتصحيح الأخطاء واستعادتها بأسرع ما يمكن."

قال دوج مادوري ، مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الشبكة: "لا أعرف ما إذا كنت قد رأيت انقطاعًا كهذا من قبل من إحدى شركات الإنترنت الكبرى".

بالنسبة لكثير من الناس ، قال مادوري لشبكة CNN: "فيسبوك هو الإنترنت بالنسبة لهم".

قال مادوري إن الشركات تفقد الاتصال بالإنترنت أحيانًا عندما تقوم بتحديث تكوينات الشبكة الخاصة بها. هذا ما حدث في يونيو لشركة Fastly ، وهي شركة حوسبة سحابية أمريكية ، والتي عانت من انقطاع الإنترنت العالمي لمدة 50 دقيقة تقريبًا.

لكن حقيقة أن شركة بحجم Facebook ومواردها كانت غير متصلة بالإنترنت لأكثر من ثلاث ساعات تشير إلى عدم وجود حل سريع لهذه المشكلة.

قال Roland Dobbins ، المهندس الرئيسي في شركة Netscout للأمن الرقمي ، إن Facebook سيعمل على الأرجح على استعادة الخدمة تدريجيًا ، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم تلقي المعلومات الموجهة ونشرها في جميع أنحاء العالم.

جاء الانقطاع في الصباح بعد أن بثت قناة "60 دقيقة" مقطعًا ادعى فيه المخبر عن المخالفات على فيسبوك فرانسيس هاوجين أن الشركة على دراية بكيفية استخدام منصاتها لنشر الكراهية والعنف والمعلومات المضللة ، وأن فيسبوك حاول إخفاء تلك الأدلة. لقد تراجع Facebook عن هذه الادعاءات.

جاءت المقابلة بعد أسابيع من الإبلاغ عن Facebook وانتقاده بعد أن أصدر Haugen آلاف الصفحات من الوثائق الداخلية إلى المنظمين وصحيفة Wall Street Journal. ومن المقرر أن يدلي Haugen بشهادته أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء.

تراجعت أسهم Facebook بأكثر من 5٪ في منتصف يوم الإثنين ، مما جعلها في حالة تباطؤ في أسوأ يوم تداول لها منذ ما يقرب من عام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد