سبب تعطل فيسبوك في العالم

ماسنجر فيسبوك

طلبت شركة فيسبوك (FB.O) من قاض مساء يوم الاثنين رفض قضية مكافحة الاحتكار المعدلة التي أصدرتها الحكومة الأمريكية والتي تسعى لإجبار عملاق وسائل التواصل الاجتماعي على بيع إنستغرام وواتساب.

وقال خبراء تقنيات، إن سبب عطل فيسبوك جاء بعد اتهامات لمسؤولة سابقة فضحت فيها سياسة الموقع، وأشارت "العربية"، إلى أن فرانسيس هوجن المسؤولة السابقة فى فيسبوك اتهمت الموقع باختيار الربح على السلامة.

وبحسب مصادر للجزيرة فإن مذكرة داخلية لفيسبوك تقول إن فريقا تقنيا يحاول إصلاح الخلل يدويا

قال موقع فيسبوك في دعوى قضائية إن لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) فشلت في توفير "أساس واقعي معقول لوصف فيسبوك بأنه محتكر غير قانوني".

وأضافت الشركة أنه يبدو أن لجنة التجارة الفيدرالية "ليس لديها أساس لمزاعمها العارية بأن فيسبوك يحتكر أو يحتكره".

وطالب عملاق وسائل التواصل الاجتماعي برفض الدعوى مع التحيز، مما سيجعل من الصعب على الوكالة تعديل الدعوى. رفضت لجنة التجارة الفيدرالية التعليق.

حكم القاضي جيمس بواسبيرج من المحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة كولومبيا في يونيو / حزيران بأن الشكوى الأصلية التي قدمتها لجنة التجارة الفيدرالية في ديسمبر / كانون الأول فشلت في تقديم دليل على أن فيسبوك تمتلك سلطة احتكارية في سوق الشبكات الاجتماعية. اقرأ أكثر

أضافت الشكوى المعدلة التي قدمتها لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) ، المقدمة في أغسطس ، مزيدًا من التفاصيل حول اتهامها بأن شركة التواصل الاجتماعي سحقت أو اشترت منافسين ، وطلبت مرة أخرى من Boasberg أن تأمر ببيع Instagram و WhatsApp.

جادلت لجنة التجارة الفيدرالية بإسهاب في شكواها المنقحة بأن فيسبوك يهيمن على سوق الشبكات الاجتماعية الشخصية في الولايات المتحدة بأكثر من 65٪ من المستخدمين النشطين شهريًا منذ عام 2012.

قال ملف فيسبوك إن شكوى لجنة التجارة الفيدرالية "تتعارض مع الواقع التجاري للمنافسة الشديدة مع المنافسين الصاعدين مثل TikTok وعشرات من الخيارات الجذابة الأخرى للمستهلكين."

صوتت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) 3-2 على طول الخطوط الحزبية في أغسطس لرفع الدعوى المعدلة ورفضت طلب Facebook بتنحية رئيسة الوكالة لينا خان.

جادل فيسبوك في اقتراحه بأن تصويت لجنة التجارة الفيدرالية لتقديم الشكوى المعدلة لم يكن صالحًا لأن خان شارك.

تضمنت سلسلة طويلة من التصريحات من خان ، قبل أن تصبح رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية ، والتي انتقدت عملاق وسائل التواصل الاجتماعي. في سلسلة تغريدات من كانون الأول (ديسمبر) 2020 ، أشادت بالدعاوى القضائية التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية والمدعين العامين للولاية قائلة "آمل أن يمثل ذلك خطوة أخرى إلى الأمام في الجهود المتزايدة لإعادة تأهيل قوانين مكافحة الاحتكار".

يشير Facebook أيضًا إلى أن FTC تقاضي للتراجع عن عمليات الاندماج التي وافقت عليها: Instagram ، التي اشترتها في عام 2012 مقابل مليار دولار ، و WhatsApp ، التي اشترتها في عام 2014 مقابل 19 مليار دولار.

وقالت الحركة "لجنة التجارة الفيدرالية تتحدى عمليات الاستحواذ التي أجازتها الوكالة بعد مراجعتها المتزامنة ...". "القضية بالكامل بدون دعم قانوني أو واقعي. هذا صحيح الآن كما كان من قبل."

تضمن Facebook أيضًا معارضة من مفوضة لجنة التجارة الفيدرالية كريستين ويلسون ، وهي جمهوري ، صوّت لمعارضة رفع الدعوى القضائية المعدلة لأن FTC لم تبد أي اعتراض على صفقات Instagram و WhatsApp.

قال متحدث باسم Facebook: "يتجاهل السوق الخيالي لـ FTC الواقع التنافسي: يتنافس Facebook بقوة مع TikTok و iMessage و Twitter و Snapchat و LinkedIn و YouTube وعدد لا يحصى من الآخرين لمساعدة الأشخاص على المشاركة أو الاتصال أو التواصل أو الترفيه ببساطة". "لا يمكن للجنة التجارة الفيدرالية أن تدعي بمصداقية أن فيسبوك لديه قوة احتكارية لأنه لا توجد مثل هذه القوة."

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد