السعودية : نعمل على برنامج لزيادة هطول المطر!

تساقط المطر في السعودية

قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد السعودية د. أيمن غلام، إنه يجري العمل على برنامج لزيادة هطول المطر في المملكة، مُشيرًا إلى أنه يرفع نسبة هطول المطر ما بين 10 - 20%.

وأضاف غلام في حوار مع صحيفة اليوم السعودية، أن برنامج الاستمطار يهدف إلى زيادة الهطول المطري في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة بنسبة تتراوح بين 10% - 20% وفق دراسات وبحوث.

وحول تفاصيل برنامج استمطار السحب بهدف زيادة الهاطل المطري على المملكة، أوضح غلام أن برنامج الاستمطار يشتمل على دراسات وبحوث وبناء وتشغيل للبرنامج لمدة 5 سنوات.

كما يشتمل البرنامج على عمليات التدريب ونقل المعرفة والتكنولوجيا، حيث يستهدف زيادة الهطول المطري في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة بنسبة تتراوح بين 10 % - 20 %، وفقًا لما أعلن الرئيس التنفيذي لمركز الأرصاد السعودي.

وبشأن كيف ستتم عملية الاستمطار، أكد د. أيمن غلام أنه سيتم استخدام مواد كيميائية، وقال إن استمطار السحب تقنية لزيادة كمية هطول الأمطار "المطر والثلج والبرد والضباب" التي تتساقط من السحب عن طريق التشتت في المواد الكيميائية في الهواء والتي تشمل يوديد الفضة، يوديد البوتاسيوم، والجليد الجاف "ثاني أكسيد الكربون الصلب".

وأوضح غلام، أنه يمكن أيضًا استخدام البروبان السائل، الذي يتمدد إلى غاز ويمكن أن ينتج بلورات ثلجية عند درجات حرارة أعلى من يوديد الفضة، منوهًا إلى أنه سيستخدم أيضًا ملح الطعام، الذي أصبح أكثر شيوعًا.

ونوه غلام إلى، أنه تم تشتيت المواد الكيميائية الخاصة ببذر السحب بواسطة الطائرات أو بواسطة أجهزة التشتت الموجودة على الأرض "مولدات أو أسطوانات تطلق من مدافع مضادة للطائرات أو صواريخ".

وأفاد، أنه لإطلاقها بواسطة الطائرات، يتم إشعال مشاعل يوديد الفضة وتفريقها بينما تطير طائرة عبر تدفق سحابة، وعند إطلاقها بواسطة أجهزة على الأرض، يتم دفع الغرامة، وتنتقل الجسيمات في اتجاه الريح وإلى الأعلى بواسطة التيارات الهوائية بعد إطلاقها.

المصدر : صحيفة اليوم السعودية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد