سبب وفاة لارس فيلكس الفنان السويدي

لارس فيلكس الفنان السويدي

توفي الفنان السويدي لارس فيلكس، في حادث مروري عن عمر يناهز 75 عاما.

وافادت الانباء ان فيلكس كان مسافرا فى سيارة شرطة مدنية اصطدمت بشاحنة بالقرب من بلدة ماركارد فى جنوب السويد، كما قتل ضابطا شرطة وأصيب سائق الشاحنة.

كانت الفنانة البالغة من العمر 75 عامًا تعيش تحت حماية الشرطة بعد تعرضها لتهديدات بالقتل بسبب الرسوم الكاريكاتورية.

الرسوم الكاريكاتورية، التي نُشرت في عام 2007، أساءت للعديد من المسلمين الذين اعتبروا التصوير المرئي للنبي تجديفًا. جاء ذلك بعد عام من نشر صحيفة دنماركية رسوم متحركة للنبي.

منظر لمشهد بعد حادث بين سيارة وشاحنة قتل فيه ثلاثة أشخاص، بينهم الفنان السويدي لارس فيلكس، خارج بلدة ماركارد في السويد في 3 أكتوبر 2021

وذكر بيان للشرطة أنه لا يزال من غير الواضح كيف وقع التصادم، لكن في البداية لم يكن هناك ما يشير إلى تورط أي شخص آخر.

وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة الأنباء الفرنسية "يتم التحقيق في هذا مثل أي حادث طريق آخر. وبسبب تورط شرطيين، تم تكليف قسم خاص بمكتب المدعي العام بالتحقيق"، مضيفا أنه لا يوجد اشتباه في ارتكاب مخالفة.

ذكرت تقارير اعلامية محلية ان سيارة الشرطة فيلكس كانت تسير بسرعة عالية.

وقال أحد شهود العيان لصحيفة افتونبلاديت إن السيارة التي كان يعتقد أن فيلكس بداخلها فقدت السيطرة على ما يبدو وصعدت إلى جانبه من الطريق السريع بسرعة عالية. وقال للصحيفة إن الشاحنة التي كانت أمامها لم يكن لديها وقت للانحراف ثم اصطدمت في انفجار قوي "بسرعة لا تصدق" .

اندلع حريق كبير بعد الحادث وتواجد في مكان الحادث عدد من سيارات الإسعاف.

شرح الوسائط،يقول رسام الكاريكاتير السويدي لارس فيلكس إنه ربما كان هذا هو الهدف من الهجوم على المقهى في كوبنهاغن

تصدرت فيلكس عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم بعد أن أثار رسمه الكاريكاتوري لعام 2007 الغضب، مما دفع رئيس الوزراء آنذاك فريدريك راينفيلدت للقاء سفراء من 22 دولة إسلامية في محاولة لنزع فتيل الموقف.

بعد ذلك بوقت قصير، عرضت القاعدة في العراق مكافأة قدرها 100 ألف دولار (73.692 جنيه إسترليني) على مقتله.

في عام 2015، حضر فيلكس نقاشًا حول حرية التعبير استُهدف بهجوم مسلح في كوبنهاغن. قال إنه ربما كان هدف الهجوم الذي أسفر عن مقتل مخرج سينمائي.

على الرغم من أنه اشتهر برسمه التخطيطي لمحمد باعتباره كلبًا، إلا أن فيلكس كان فنانًا وناشطًا غالبًا ما كان يعمل بالطلاء أو ينشئ منشآت.

كان أحد إبداعاته منحوتة مصنوعة من الأخشاب الطافية في محمية طبيعية في جنوب السويد أقامها دون إذن وأثار معركة قانونية طويلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد