بالصور: قمر اصطناعي يلتقط أول صورة قريبة لأقرب كوكب من الشمس !

قمر اصطناعي يلتقط أول صورة قريبة لأقرب كوكب من الشمس

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية ،يوم أمس السبت ،عن تمكّن القمر الاصطناعي "بيبي كولومبو"  من التقاط أول صوره قريبة  من كوكب عطارد وهو الأقرب إلى الشمس ،وحلّق على ارتفاع نحو مئتي كيلومتر منه.

وأوضحت الوكالة في بيان لها ،قيام كاميرات المركبة بالتقاط صوراً بالأبيض والأسود خلال تحليقها فوق عطارد، ولكن بعدما وصل إلى الجانب الليلي من الكوكب، لم تكن الظروف "مثالية" لالتقاط الصور مباشرة من النقطة الأقرب (199 كيلومتراً) ، وكانت أقرب الصور التي نجح في التقاطها من مسافة نحو 1000 كيلومتر

وأفادت بأنه من المقرر الاكتفاء بوضع "بيبي كولومبو" في مدار عطارد في العام 2025 لأن الوصول إلى أصغر كواكب النظام الشمسي بالغ الصعوبة.

وظهرت في هذه الصور حفر ارتطام كبيرة على السطح تكونت بفعل انصباب حمم بركانية ضخمة قبل مليارات السنين.

وقالت مديرة عمليات المركبة إلسا مونتانيون : "إنه لأمر مدهش أن نرى أخيراً الكوكب الذي يشكّل هدفنا".

واضافت انه ،من المفترض دراسة الأدوات العلمية التي تحملها هذه المركبة الفضائية تكوين عطارد سعياً إلى حل لغز هذا الكوكب المحترق، وهو خضع لأقل قدر من الاستكشاف بين الكواكب الصخرية الأربعة في النظام الشمسي.

وتابعت ،ان إطلاق القمر الاصطناعي مباشرة نحو عطارد لم يكن ممكنا ، إذ أن جاذبية الشمس القوية تستلزم إجراء مناورة عملاقة لكبح السرعة بهدف النجاح في وضعه في المدار، مما يتطلب كمية كبيرة من الوقود لمركبة فضائية بهذا الحجم.

وفي النهاية ، سيسمح للقمر الاصطناعي بالتباطؤ "الطبيعي" خلال رحلته ،وجاء ذلك نتيجة خيار توجيهه في مسار غير مباشر واستخدام الجاذبية الطبيعية للأرض ثم لكوكب الزهرة .

image.jpg
image (1).jpg
image (2).jpg

المصدر : البيان الاماراتية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد