تفاصيل طقس سلطنة عمان اليوم الأحد 3 أكتوبر 2021 – تطورات اعصار شاهين

اعصار شاهين

تفاصيل الحالة الجوية في سلطنة عمان اليوم الأحد 3 أكتوبر 2021، حيث يترقب العديد من المواطنين في سلطنة عمان اليوم الأحد، كل م يحمله طقس السلطنة في ظل تعرض مناطق ساحلية منه لإعصار شاهين المداري.

وكانت جميع السلطات العاملة في سلطنة عمان على أهبة الاستعداد خلال اليومين الماضيين، حيث صدرت العديد من القرارات التي من شأنها أن تحافظ على مواطني الدولة في ظل اعصار شاهين المداري.

تفاصيل طقس سلطنة عمان اليوم الأحد 3 أكتوبر 2021

 

وكشفت الصور ومقاطع الفيديو المنتشرة لسقوط أمطار غزيرة ورياح قوية مع وصول إعصار شاهين الى سلطنة عمان.

وأوردت وكالة الأنباء العُمانية أن أمطارا شديدة الغزارة تتساقط في محافظة مسقط بسبب إعصار شاهين.. فيما أفاد الدفاع المدني العُماني بأنه تمت الاستجابة لـتسع بلاغات لأشخاص حاصرتهم الأمطار بمركباتهم في محافظة مسقط وأنه تم إنقاذ خمسة وعشرين شخصا خلال العملية

وقالت الهيئة في بيان، إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري شاهين حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

كما أضافت أن مركز الإعصار المداري يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 عقدة (116 كم/ساعة).

وتتفق النماذج العددية على تحرك الحالة المدارية والإعصار المداري "شاهين" مباشرة نحو سلطنة عُمان، وتحديداً السواحل الشرقية منها، حيثُ تُجمع النماذج العددية على أن العاصفة المدارية شاهين ستضرب بقوة كافة السواحل العُمانية المُطلة على بحر عُمان، من رأس الحد وحتى ولاية شناص، جالبة معها رياحاً عاتية وأمطاراً شديدة الغزارة، لتتحرك سريعاً نحو الأجزاء الداخلية من السلطنة.

eeffaf20-22bd-11ec-90dd-c3a0df6fa86d.1633162612996.jpeg
 

وبالرغم من اتفاق هذه النماذج على التأثيرات المباشرة للحالة المدارية شاهين على سلطنة عُمان، إلا أنها اختلفت في تأثيرها على دول الجوار كالسعودية والإمارات، فبعضها رجّحت تحرك العاصفة لاحقاً نحو الإمارات، مُحافظة على جزء كبير من قوتها، وهو ما يعني تعرض أجزاء واسعة من الداخل العُماني إضافة لمناطق واسعة من الإمارات لأمطارٍ غزيرة ورياحٍ عاتية. ثم يتحرك نحو الأراضي السعودية ومنطقة الربع الخالي، فيما رجّحت نماذج أخرى تحرك العاصفة نحو الخليج العربي بعد تأثيرها على دولة الإمارات لتؤثر على قطر، وهوما يُعتبر امراً شديد الندرة في حال تحققه أرض الواقع.

تطورات اعصار شاهين

ويُنوه طقس العرب إلى أن هذه المسارات مُحتملة ولا يُمكن الجزم بأي منها نظراً لكثرة المتغيرات في المنظومة الجوية، وسيقوم طقس العرب بالمتابعة المستمرة وإصدار مايلزم من تقارير وتحديثات عبر التطبيق أو الموقع الالكتروني وفق آخر المستجدات.

وتحولت الحالة المدارية في سلطنة عمان، إلى اعصار قوي عصر يوم السبت، وتحولها تدريجيًا إلى أن وصلت الى الدرجة الثانية من قوة الأعاصير. وفق طقس العرب

وبدأت سلطنة عمان مساء يوم امس السبت 2 اكتوبر تتأثر بإعصار شاهين الذي تسبب بغرق عدد من المناطق الساحلية بسبب قوة الأمواج وسرعة الرياح الشديدة.

وكانت السلطات العمانية قد طالبت المواطنين على السواحل الشرقية من السلطنة بإخلاء منازلهم الواقعة في مسار الإعصار الذي يبعد عن العاصمة مسقط قرابة الـ 320 كيلو متر فقط.

وبهذا نكون في رصدنا لكم تفاصيل الحالة الجوية في طقس سلطنة عمان اليوم الأحد 3 أكتوبر 2021، في ظل تطورات اعصار شاهين المداري.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد