بداية تأثير اعصار شاهين على سلطنة عمان

اعصار شاهين

بدأت التأثيرات غير المباشرة للعاصفة المدارية "اعصار شاهين" على سلطنة عمان، صباح اليوم السبت، 2 اكتوبر/تشرين الأول، بمد بحري للأمواج على شواطئ البلاد.

وحذر المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان من المخاطر المتعددة التي قد يتسبب بها اعصار شاهين، مشيراً الى عدة تنبيهات للمواطنين ومنها "عدم ارتياد البحر والابتعاد عن المناطق المنخفضة المجاورة للسواحل حيث أن بعض أجزاء من بحر عمان قد شهدت ارتفاع في موج البحر تزامنا مع اقتراب الحالة المدارية".

وأفادت الأرصاد العمانية أن "آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تظهر تمركز العاصفة المدارية "شاهين" حاليا على دائرة عرض 23.3 درجة شمالا وخط طول 64.4 درجة شرقا، وتتحرك نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، ويبعد مركز العاصفة المدارية حوالي 650 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 34 إلى 63 عقدة (62- 116 كم/ساعة)".

ونشرت الارصاد العمانية عبر صفحتها الرسمية الخاصة بموقع التدوينات السريعة ( تويتر) مقاطع فيديو لتأثيرات اعصار شاهين على البلاد.

 

والجدير بالذكر ان المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، كان قد نبه يوم أمس الجمعة، إلى تعمق الحالة المدارية إلى عاصفة مدارية (شاهين) شمال شرق بحر العرب مقابل السواحل الهندية- الباكستانية.

كما وتوقع المركز تعمق العاصفة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة المقبلة واستمرار تحرك الحالة المدارية نحو سواحل سلطنة عمان.

واضاف ان حالة البحر في بحر عمان مضطرب إلى شديد الاضطراب مما يؤدي إلى غمر مياه البحر على الساحل الشرقي في المناطق المنخفضة كما يضطرب الخليج العربي أحياناً شمالاً.

ودعا المركز الوطني للأرصاد الجمهور إلى ضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز واتباع التعليمات والتحذيرات الصادرة من الجهات المختصة، مشيراً إلى أنه يتابع الحالة المدارية على مدار الساعة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد