ويكيبيديا عوني مطيع من هو

رجل الاعمال الأردني عوني مطيع

حكمت النيابة العامة العسكرية الأردنية، اليوم الاربعاء 29 سبتمبر 2021، على رجل الاعمال الأردني عوني مطيع بالأشغال المؤقتة 20 سنة والحبس سنتين مع الرسوم، وذلك بعد إلقاء السلطات الأردنية إلقاء القبض عليه في 17 ديسمبر/كانون الأول الحالي، المعروف صاحب مصنع الدخان (السجائر) المزور.

وتصدر اسم رجل الاعمال الأردني عوني مطيع محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد ألتماس النيابة العامة العسكرية من محكمة أمن الدَّولة إنزال أقصى العقوبات بحق المجرمين بقضية التبغ.

واصبح حديث الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بالاخص في الاردن، حيث تسلمت المملكة الاردنية الهاشمية من السلطات التركية المتهم في قضية الدخان المزور والفار من العدالة عوني مطيع، الذي تم وضع اسمه على النشرة الحمراء للشرطة الدولية.

وتعود هذه القضية الى العام 2004 حينما بدا مطيع وشركاؤه ممارسة نشاط غير مشروع في داخل الاردن عبر تزوير وانتاج بضائع مقلدة من السجائر، والتهرب الضريبي بملايين الدولارات حيث تم كشف القضية تحت قبة البرلمان من خلال النائب مصلح الطراونة وقد داهمت الاجهزة الامنية العديد من مواقع التزوير للدخان، لهذا سوف نتعرف اكثر على من هو عوني مطيع ويكيبيديا تابعونا .

من هو عوني مطيع ويكيبيديا عوني مطيع ذو الجنسية الاردنية والمشهور في المملكة الهاشمية وهو رجل الاعمال الاردني الذي تقلد رئاسة عدد من الجمعيات والمناصب الفخرية، وتوليه رئاسة مجلس الحكماء لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب في الاعوام الماضية .

كما تم تكريمه كسفيرا للسلام في منظمة الدرع العالمية ومقرها المركزي في اوكرانيا. كما تم في عام 2017 تنصيف عوني مطيع رئيس فخري لنادي الجليل الرياضي، واعلن عن العديد من المبادرات الخيرية وتقديم المساعدات والتبرعات للأسر المحتاجة في جنوب الاردن وشمالها.

وظهرت منذ ايام قليلة قضية مصنع الدخان المرتبطة بمطيع، حيث قام بتاسيس مصنعا غير مرخص لصناعة السجائر من ماركات عالمية مختلفة وتهريب الدخان وقد صدرت بحقه عدة شكاوي من شركات دخان عالمية تتعلق بتقليد العلامة التجارية الخاصة بها.

غش وتهرُّب

في 18 سبتمبر 2018، أعلنت السلطات تفاصيل عن قضية غش عوني في صناعة السجائر إلى جانب تهربه من الضرائب.

وقالت وزيرة الإعلام جمانة غنيمات إن الجهات المختصة منعت 7 أشخاص من السفر خارج البلاد لاتهامهم في قضية تهريب وإنتاج السجائر بطرق غير قانونية، ويحمل جميعهم الجنسية الأردنية باستثناء شخص واحد يحمل الجنسية الهولندية.

وقامت دائرة الجمارك في الأردن بمداهمة أربعة مواقع داخل المنطقة الحرة في الزرقاء بحسب وزيرة الإعلام، وضبطت المواد الأولية التي كانوا يستخدمونها في صناعة السجائر المغشوشة.

وأضافت غنيمات: " تمت مداهمة شركة مرخّصة لصناعة العصير شكلاً، بينما كشفت عمليّات الضبط وجود خطّ إنتاج كامل بما في ذلك خط التغليف والطباعة وورق مطبوع بماركات معروفة لتصنيع السجائر إضافة إلى 16 كرتونة دخان".

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز "إن الحكومة تلتزم بعدم نشر أسماء الأشخاص إلى أن ينتهي التحقيق معهم احتراماً للقانون".

وقضت محكمة أمن الدولة الأربعاء، بالحبس بالأشغال المؤقتة لمدة 20 عاما على المتهم الأول في "قضية التبغ" عوني مطيع، وذلك عن التهمة الأولى المسندة إليه.

وقال رئيس الهيئة المدني في محكمة أمن الدولة ناصر السلامات، إن القرار جاء "بالنظر إلى خطورة الأفعال التي أقدم عليها (عوني مطيع) وشناعتها وجراءتها في إلحاق الضرر بالاقتصاد الوطني ودورها البارز في تعرض الموارد الوطنية الاقتصادية وأمن المجتمع وسلامته للخطر وخروجا منه عن ثوابت الدولة الأردنية والإخلال باستقرار المنظومتين الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، مما يستوجب معه تغليظ العقوبة بحقه والارتقاء بها إلى حدها الأعلى".

وقررت المحكمة "عملا بأحكام المادة 7/ط من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته الحكم على (عوني مطيع) بالوضع بالأشغال المؤقتة لمدة 20 سنة والرسوم عن التهمة الأولى".

وتقرر كذلك، "عملا بأحكام المادة 4 من قانون الجرائم الاقتصادية وتعديلاته وبدلالة المادة 72/2 من قانون العقوبات جمع العقوبات المحكوم بها لتصبح الوضع بالأشغال المؤقتة لمدة 20 سنة والحبس لمدة سنتين والرسوم محسوبة له من تاريخ إلقاء القبض عليه في 17 كانون الأول/ديسمبر والغرامة المالية بواقع 20 ألف دينار والرسوم".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد