شرح قصيدة البردة للشاعر كعب بن زهير pdf للصف العاشر في سوريا

شرح قصيدة البردة للشاعر كعب بن زهير pdf

نشرت وسائل إعلام تعلمية، اليوم الأحد، شرح قصيدة البردة لكعب بن زهير كاملة لطلاب الصف العاشر في سوريا، حيث تعتبر من ابرز القصائد المهمة في مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الاول، إذ ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية من خلال المقال التالي بكافة التفاصيل الذين يبحثون عليها الطلاب مع بدأ العام الدراسي واقتراب الامتحانات النهائية في سوريا.

وشهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات الماضية البحث عن شرح قصيدة البردة لكعب بن زهير pdf للصف العاشر كاملة، حيث يعتبر الشاعر كعب بن زهير بن أبي سلمى، المزني، أبو المضرَّب كما عاش عصرين مختلفين هما عصر ما قبل الإسلام وعصر صدر الإسلام. عالي الطبقة.

لم يقف الاهتمام بهذه القصيدة عند الرواة بل جاوزهم عند العروضيين والشارحين فبعضهم شطرها وخمسها وعارضها وولع بشرحها فريق من كبار الرجال. ومن الذين : شطروها عبد القادر سعيد الرافعي وأول تشطيره

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول والنوم والشهد مقطوع وموصول والجسم بعد سعاد مدنق وصب متيم إثرها لم يفد مكبول.

ومن الذين خمسوها شعبان بن محمد بن داود المصري المتوفى سنة 828 .قال فيه: قل للعواذل مهما شئتموا قولوا فليس لي بعد من أهواه معقول ناديت يوم النوى والدمع مسبول

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول. ومن الذي عرضوها ابن نباته المصري ومطلع قصيدته:

ما الطرف بعدكم بالنوم مكحول هذا وكم بيننا من ربعكم ميل.

وابن سيد الناس اليعمري. واسم قصيدته عدة المعاد في عريض بانت سعاد. ومطلع قصيدته:

قلبي بكم يا أهيل الحي مأهول وحبله بأماني الوصل موصول.

مقطع من القصيدة

محمد سيد الكونين والثقليـ ـن والفريقين من عرب ومن عجمِ

نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعم

هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم

دعا إلى الله فالمستمسكون به مستمسكون بحبلٍ غير منفصم

فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم

وكلهم من رسول الله ملتمسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ

وواقفون لديه عند حدهم من نقطة العلم أو من شكلة الحكم

فهوالذي تم معناه وصورته ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم

منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه فجوهر الحسن فيه غير منقسم

دع ما ادعثه النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم

وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ماشئت من عظم

فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم

ومن الذي شرحوا بانت سعاد مسعود بن حسن بكر القنائي واسم شرحه السعاد لحل نظم بانت سعاد. وأحمد بن محمد اليمني واسم شرحه الجوهر الوقاد في شرح بانت سعاد.

شرح قصيدة البردة للشاعر كعب بن زهير pdf للصف العاشر في سوريا إضغط هنـــــــــــا

وابن هشام الانصاري وشرحها عطاء هللا بن أحمد مرتين. واسم الشرح ألول حسن السير بقصيدة كعب بن زهير. واسم الثاني طريقة الرشاد إلي تحقيق بانت سعاد وعلي بن سلطان الهروي واسم شرحه فتح باب األسعاد في شرح بانت سعاد. ومحمد حسن المرصفي واسم شرحه القول المراد من بانت سعاد وجمال الدين السيوطي واسم شرحه كنه المراد في شرح بانت سعاد كما ذكر هؤالء الشارحين زكي مبارك.11 واهتم بها كذلك المستشرقون فترجمها رنية باسية إلي الفرنسية.12 وقال جرجى زيدان: وشرحها كثيرون منهم ابن دريد و التبريزي وقد طبعت بانت سعاد مرارا بمصر وأوروبا ومن األصل والشروح نسخ كثيرة في مكاتب برلين ولندن والا لسكولاير ومصر وغيرها.

وخالصة القول: أن العلماء قد اهتموا بها اهتماما كبيرا. وعدوها من أجل ما قيل في مدح الرسول. وورث المسلمون احترام قصيدة كعب حتى أن أحدا من العلماء ال يستفتح مجلسه إلا بقصيدة بانت سعاد. وأن جملة ما كتب في رواية هذه القصيدة وفي شرحها وما قيل في تشطيرها وتخميسها يبين أثرها في اللغة واألدب العربي. وقد اعترف زكي مبارك أن قوله في هذه القصيدة لم يقل به أحد من المتقدمين. يعني أن كعب بن زهير لم يقل الميته وهو مأخوذ بعاطفة دينية قوية تسمو به إلي روح التصوف. وإنما هي قصيدة من قصائد المديح يقولها الرجل حين يرجو أو يخاف.

وحينئذ كان مجلس الرسول من أصحابه مكان المائدة من القوم وهم حوله حلقة ثم حلقة وهو وسطهم. فيقبل إلى هؤلاء فيحدثهم وإلى هؤلاء فيحدثهم. فأقبل كعب النبي وتخطى حتى جلس إليه صلى هللا عليه وسلم ووضع يده في يده. وكان رسول هللا ال يعرفه فقال: يا رسول هللا! إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به؟

فقال رسول هللا نعم. فقال: أنا يا رسول هللا كعب بن زهير. فوثب رجل من الأنصار يقول: يا رسول هللا ائذن لنا فيه. قال: فكيف وقد أتاني مسلما ثم قال له: أنت الذي تقول.

وبهذا نكون قد صدت وكالة سوا الاخبارية شرح قصيدة البردة لكعب بن زهير كاملة لطلاب الصف العاشر في سوريا، وذلك بعد عودة الطلاب بعد اعتماد التعليم الإلكتروني خلال العام الماضي نتيجة لتفشي فيروس كورونا المستجد، حيث بدأ الدراسة العام الحالي مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمنع تفشي الوباء والحفاظ على المنحى الوبائي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد