شرح نص من المقامة الحلوانية مع الاجابة عن أسئلة الكتاب وتحليلها

المقامة الحلوانية مع الاجابة عن أسئلة الكتاب وتحليلها

تصدر البحث عن المقامة الحلوانية مع الاجابة عن أسئلة الكتاب، اليوم السبت 25 سبتمبر 2021، محركات البحث الشهيرة خلال الدقائق الماضية، حيث ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية بكافة التفاصيل من خلال المقال التالي، كما يجب أن تكون المفارقة غامضة عن عمد، ويجب أن يكون صاحبها ساذجًا ومهملاً، ويجب أن يكون هناك ضحية في المفارقة، ويجب أن تشتمل على الخداع والتهرب، ويجب تسمية المفارقة بالإهمال، كما يدرك مراقب المفارقة أن هذا الشيء يمكن أن يُنظر إليه على أنه نقيض للمعنى.

ونشرت وسائل إعلام تعلمية، إجابة المقامة الحلوانية مع الاجابة، لجميع الباحثين عن الإجابة، حيث لا يخلو النص من اللذة الأدبية من خلال الحبكة وعناصر التشويق والإثارة، فالسرد والوصف والحوار يتكاملان ويبنيان على ازدواجية التناقض بين الرغبة وكبت الرغبة، بين القيم الجميلة والقيم المتدهورة، حاول الهمذاني من خلاله الكشف عن حقيقة تدهور القيم في عصره ومخاطر سيطرة المال على علاقات الناس.

المقامة الحلوانية مع  الشرح 

عيسى بن هشام : عندما عدت من الحج ووصلت إلى مدينة حلوان، وقد ظهرت عليّ آثار السفر من طول الشعر واتساخ البدن .. طلبت من خادمي أن يبحث لنا عن حمام مناسب، وحجام (حلاق) بشروط أهمها : أن يكون الحمام واسعاً، نظيفاً، هواؤه طيب، وماؤه مناسب، وأن يكون الحلاق ماهراً، وشفرة حلاقته حادة، وثيابه نظيفة، وكلامه قليل .

س1 : ما صفات الحمام المطلوب والحلاق كما طلبها ابن هشام ؟

جـ : أن يكون واسعاً نظيفاً طيب الهواء ماؤه معتدل، به حلاق جيد الصنعة نظيف الثياب حاد الموسى قليل الكلام .

س2 : ما صفات الحمام الذي يريده ” عيسى بن هشام”، وما صفات الحجام الذي يفضله ؟(سؤال امتحان الدور الثاني 97)

جـ : – صفات الحمام : أن يكون واسعاُ نظيفاً، هواؤه طيب وماؤه مناسب .

– من صفات الحجام : أن يكون ماهراً، وأن تكون شفرة حلاقته حادة، وأن تكون ملابسه نظيفة، وكلامه قليلاً . (إجابة نموذج التصحيح)

س3 : ما مفهوم المقامة ؟ وما نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ؟ (سؤال امتحان الدور الثاني 98)

جـ : مفهوم المقامة : المقامة تدور حول قصة يكون مكانها مجلس أو جماعة .

– نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية، هي الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري. (إجابة نموذج التصحيح)

س4 : ماذا طلب عيسى بن هشام من غلامه ؟(سؤال امتحان الدور الثاني 2004)

جـ : طلب عيسى بن هشام من غلامه أن يكون الحجام ماهرا في عمله، وآلة الموسى حادة، وثيابه نظيفة، ولا يتدخل في الكلام كثيرا فلا يكون ثرثارا، وأن يكون الحمام واسع المساحة، نظيف المكان، هواؤه طيب، وماؤه متوسط الحرارة . (إجابة نموذج التصحيح).

التذوق : المحسنات البديعية :

* (قفل، نزل) و (طويلاً، قليلاً) و (ندخله، نستعمله) و (الرقعة، البقعة) و (الهواء، الماء) : سجع يكسب التعبير جرساً موسيقياً يطرب الأذن .

السجع : ينشأ من اتفاق الفواصل المتتالية في آخر حرف منطوق وحركته، ولا يأتي إلا في النثر .

* (حمامأً، حجاماً) و (الرقعة، البقعة) و (الهواء، الماء) : بينهما جناس ناقص يكسب التعبير جرسا موسيقياً .

* (خفيف اليد، حديد الموسى، نظيف الثياب، قليل الفضول

) : بينهما ازدواج يكسب التعبير جرساً موسيقياً .

س2 : ما العادة الاجتماعية التي تشير إليها المقامة ؟

جـ : العادة الاجتماعية التي تشير إليها المقامة هي عادة الكدية (الاستجداء و التسول) و التكسب بالأدب والاحتيال على الناس، وقد ظهرت هذه العادة في القرن الرابع الهجري في بلاد فارس .

س3 : اختلف هدف ابن دريد من المقامة عن هدف بديع الزمان الهمذاني . وضح .

جـ : هدف المقامة عند ابندريد معرفة أصول اللغة وغريبها، أما عند بديع الزمان فهي تهدف إلى كسب الرزق عن طريق الخداع بالإضافة إلى إظهار الكاتب لمقدرته اللغوية .

س4 : ما عوامل ظهور المقامة ؟

جـ : من أبرز عوامل ظهورها :

1 – التأثر بالأدب الفارسي وبالحياة الاجتماعية الفارسية.

2 – اضطرار بعض الأدباء الفقراء المتجولين لكسب رزقهم بالكدية (الاستجداء) والحيلة على الناس .

3 – حرص الأدباء على إظهار براعتهم اللغوية والأدبية .

س5 : ما الخصائص الفنية لأسلوب المقامة ؟

جـ : الخصائص الفنية لأسلوب المقامة :

1 – كثرة الأشعار التي يقتبسها بديع الزمان من شعر آخرين أو يؤلفها من عنده .

2 – اختلاف الأداء اللغوي وتنوعه بين الرقة و العذوبة والغرابة و الخشونة .

3 – كثرة الاستعارات، وتعدد صور الجناس و التلاعب بالألفاظ .

4 – التزام السجع والإكثار من المحسنات البديعية .

5 – النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحياناً .

6 – النقد الاجتماعي والسلوكي وعرض قطاعات من الحياة .

7 – الميل إلى الفكاهة والمرح وإمتاع القارئ .

8 – الاهتمام بالأخبار الأدبية والألغاز و الأحاجي .

س6 : مَنْ أبطال مقامات بديع الزمان الهمذاني ؟

جـ : أبطال مقامات بديع الزمان الهمذاني : عيسى بن هشام (الراوي) – أبو ال فتح السكندري(البطل المغامر) وهو لا يظهر في جميع المقامات .

س7 : التزمت المقامة نظامًا خاصًا في موضوعها ولغتها ونمط الأحداث فيها – بينْ ذلك .

جـ: من حيث موضوعها فهي تعتمد على حكاية حادثة في موقف لشخص، وتنتهي بفكاهة أو موعظة – وتلتزم نظامًا فنيّاً في لغتها باختلاف الأداء اللغوي بين الرقة والغرابة – وكثرة السجع والمحسنات البديعية الأخرى – وفي نمط الأحداث حيث تتتابع وتتأزَّم، مثلما رأينا في البداية المرحة ودخول الحمام والتلطيخ بالطين – وتنافس العمال وملاكمتهم ثم محاكمتهم أمام صاحب الحمام الذي أساء إلى شخص عيسى بن هشام .

س8 : تعد المقامة نواة للقصة في الأدب العربي ولكنها غير ناضجة، وإن تحققت فيها بعض المقومات الفنية للقصة . وضح .

جـ : بعض المقومات التي تحققت :

1 – البيئة المكانية : في هذه المقامة هي (الحمام) .

2 – البيئةالزمانية : عقب موسم الحج .

3 – الأشخاص : وهم [عيسى بن هشام – خادمه – صاحب الحمام – الرجلان العاملان]

4 – الحكاية : هي الأحداث التي عرضها الكاتب، وتغلب عليها الفكاهة والبساطة، وتنقصها العقدة والحل .

يذكر أن المفارقة هي لغة شعرية، لغة تواصل سري بين الكاتب والقارئ، وقد تكون جملة أو قد تشمل العمل الأدبي بأكمله، حيث تكون المفارقة عندما يكون تأثيرها مزيجًا من الألم والتسلية، ولا يترك القارئ إلا بعد رسم ابتسامة هادئة على شفتيه، مصحوبة بالاستهزاء بالضحية، ورفض المعنى الحرفي للكلام لصالحه. من المعنى الآخر المعنى المعاكس الذي لم يعبر عنه.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد