سبب وفاة جمعة فرحات الفنان التشكيلي - ويكبيديا الفنان المصري جمعة فرحات

جمعة فرحات الفنان التشكيلي

أعلنت وسائل إعلام رسمية مصرية، مساء اليوم الجمعة 24 سبتمبر 2021، عن وفاة رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير الفنان التشكيلي الفنان جمعة فرحات في أحد مشافي العاصمة القاهرة.

وذكرت صحيفة اليوم السابع المصرية، ان سبب وفاة الفنان المصري جمعة فرحات بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 80عاما.

وأوضحت الصحيفة أن صلاة الجنازة على وفاة الفنان التشكيلي جمعة فرحات ظهر يوم غد السبت، مع الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية للوقاية مع انتشار سلالات جديدة من فيروس كورونا .

ونعى فداوي صديقه الراحل في عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك:": "توفى إلى رحمة الله المشاغب والصديق الجميل جمعة فرحات، هتوحشني يا جمعة العزيز عموماً نلتقي عن قريب لنتبادل النكات ونغرق في الضحك".

ويكبيديا الفنان جمعة فرحات

يذكر أن الفنان جمعة فرحات ولد جمعة في 24 أبريل 1941 في القاهرة ، حاصل على درجة البكالوريوس من كلية التجارة عام 1964م، حيث شغل العديد من المنصات في الجمعيات التشكيلية بجمهور مصر العربية.

وعمل في روز اليوسف وصباح الخير حتى يوليو 1999. كما رسم لمجلة الأطفال الإماراتية "ماجد" من عام 1972 حتى 1979. وقد نشرته معظم صحف المعارضة المصرية مثل الشعب والأحرار والأهلي والوفد والعربى .

كما ولديه وكيل في نيويورك (رسامي الكاريكاتير ونقابة الكاتب) سي & دبليو الذي ينشر عمله في أكثر من 120 صحيفة ومجلة أمريكية وفي حوالي 25 مجلة وصحيفة أوروبية وآسيوية. معظم الصحف الدولية ، مثل إنترناشيونال هيرالد تريبيون ، إنجليش تايمز ، إل لوفراسيون ، كندي جاريت ، وغيرها ، نشرت أعماله.

وله العديد من أعماله معروضة في المتحف الألماني في بون والمتحف الدولي للكاريكور في فلوريدا ، حيث تم عرض برنامجه الخاص على قناة النيل نيوز تحت عنوان "مع جمعة كل جمعة" والذي يعرضه ويعرض رسوماً متحركة من جميع أنحاء العالم ورد فعله تجاه الأحداث الجارية سواء كانت دولية أو عربية أو وطنية.

ولديه معرض خاص به في دمشق ، سوريا ، عام 1998. كما عرضت أعماله في المعارض الأوروبية في بلغاريا ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا . نُسب إلى معارض جماعية في دول عربية مثل تونس وليبيا واليمن ودبي . كما نُسب إلى معارض جماعية في جميع أنحاء مصر.

وحصل على جائزة اتحاد الصحفيين لكل من 1985 و 1989، إذ حائز على جائزة مصطفى أمين وعلي أمين لأفضل رسام كاريكاتير مصري لعام 1999.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد